لحظة غروب نائب المدير العام
الجنس :
عدد المساهمات : 219
| موضوع: فضول الطفل اول مراحل الذكاء 5/3/2012, 12:22 am | |
| فُضول الطّفل .. أول ملامحالذّكاء ! » فضول الأطفال قد يكون مرهق للمربِّي وخاصةً للأم , و الفضول متنوّع .. بعضه يكون فضول عالي وبعضه متوسط و آخر ضعيف , والأطفال ذوي الفضول العالي هم أطفال مرهقين لكثرة فضولهم و لكن هناك وجهٌ آخر لهذاالفضول و هو وجهٌ مشرق و مبشِّر بالخير .. و هو وجه الذّكاء عندالطفل! فالطفل الفضول الكثير الأسئلة هو طفلٌ يحملفي رأسهِ دماغ يقظ و متمتِّع بدرجةٍ ممتازة من الذّكاء , و هو يظهر جليًا في كثرةالأسئلة عن كافَّة الأمور و أيضًا يمتلك نموّ فكري ممتاز و هو يحاول أن يكتشفالعالم , و يفهم كافة الأمور المحيطة به ..
ملامح الفضول : 1- كثرة الاستفساراتعن كافة الأمور. 2- التدخّل في كافة الأمور و إظهارالرغبة بالمشاركة حتى في أعمالٍ ليست من اختصاصه . 3- عدم الاكتفاء بالسّؤال عن الأمر , إنما يحاول الدخول فيالتفاصيل. 4- عند الإجابة على أسئلة الطفل الفضوليتبعه بسؤال آخر دون ملل.
أهمية فضول الأطفال : تتلخَّص أهميةالفضول عند الأطفال بعدة مؤشرات على التطور الشامل للطفل , و الفضول هو من أهم منيرسل الإشارات على التطور الإيجابي في مسيرة النموّ و البناء في شخصية الطفل و منتلك المؤشرات : 1- بدء النمو الفكريللطفل. 2- تحسين مستوى الإدراك عند الطفل لكلّ مايدور من حوله. 3- الفضول يدل على أنَّ الطفل يمتلكقدرًا متعاليًا من الذكاء. 4- الفضول يدفع الطفلللتعلم من كل ما يحيط به و يتمكن بذلك من تنشيط دماغه باستمرار و تدعيمه بالمعلوماتالمتنوعة الّتي يكتسبها من فضوله و غالبًا هي معلومات لا تُنسى لأنه هو بحث عنها ولم يفرضها الآخرون عليه.
كيف نتعامل مع فضول الأطفال ؟ يجب علىالمربي أن يُحسن التعامل مع فضول الطفل بأفضل الطرق؛ لجعل فضول الطفل منارة علم ووعي و إدراك للطفل لا أن نجعل فضول الطفل مرحلة تأنيب و توبيخ للطفل لكثرة فضوله وما يرافقه , لذلك هناك أمور يجب ان يأخذها المربي بعين الاعتبار عند تعاطيه مع فضولالأطفال و هي كالتالي: 1- الابتعاد كليًا عن أسلوبالصد لفضول الطفل .. هذا أمر قد يؤدي إلى امتناع الطفل عن التفكير بما حوله و عنامتناعه عن الاستفسار في سبيل التطوير الفكري الخاص به بل يجب أن يتجاوب المربي معفضول الطّفل قدر الإمكان و أن يتعاون مع الطفل بشأن فضوله و ملحقاته . 2- عند توجيه أيّ سؤال من الطفل يجب أن يجد الجوابلا محالة من المربي مهما كان السؤال محرجًا مثلاً كأن يسأل الطفل والدته ( من أينجئت أنا يا ماما ؟ و كيف ؟ ) هذا سؤال محرج و عادةً يتم التهرب منه , و هذا خطأ بليجب الإجابة عليه بأفضل وسيلة ممكنة يفهم الطفل من خلالها شيئًا عن طريقة حضورهللعالم دون الخوض في التفاصيل و امتناع المربي عن الإجابة عن الأسئلة لن تدفع الطفلعلى عدم تكرارها بل ستدفعه إلى الذهاب لمكان آخر و لإنسان آخر و طرحها عليه و نحنلن نعلِّم كيف سيرد هذا الشخص على الطفل فمن المحتمل أن يرد عليه بطرق تخرب شخصيةالطفل و تؤذيه. 3- الرد على التساؤلات وفق كل سؤالدون التحايل على الطفل لإدخاله في متاهات لكي ننسيه السؤال الذي طرحه بل نجاوببمنتهى الصَّراحة و لكن على الإجابة أن تحمل معلومة و رد مقنع للطفل دون الخوض فيالتفاصيل الصغيرة و التي لا تناسب عمر الطفل بل يكفي أن نوصل له معلومات عامة ولاحقًا مع تطور نموه يكتسب معلومات أكثر دقة. 4- عادةً المعلومة التي يبحث عنها الطفل تبقى راسخة في دماغه؛ لأنني كما ذكرت بالأعلىهي معلومات غير مفروضة عليه بل هو من ذهب للبحث عنها لذلك تبقى في ذاكرته فتراتطويلة جدًا لذلك يجب توخي الحذر في الإجابة و يجب أن تتَّصف إجاباتنا بالمصداقيةالعالية , أما عند عدم توفر معلومات عما يسأل عنه الطفل نجيب بصراحة أن المعلومةغير موجودة الآن و لكن سنبحث لك عنها و سنخبرك بها و هذا البحث يجب أن يحصل بالفعلمن أجل أن تبنى العلاقة مع الطفل على الصّدق. 5- أحيانًا يمتلك الطفل دماغًا متطورًا و لا يكتفي بالسّؤال العادي بل أنه يسأل عنأمور علمية و أعلى من مستوى تفكيره و هذا الطفل من أفضل الأطفال من جهة الذكاء ويجب التعامل معه بدرجة ذكاء عالية و أن نجيب عليه بشكل علمي على أسئلته و حتى لوكنّا مقتنعين أنه لن يفهم كل الكلام و لكن الطفل يفهم قسم من الكلام و يبدأ بتشغيلتفكيره و عقله للتفكير بالقسم الذي لم يفهمه من الكلام و هنا ندرب عقل الطفل علىالتفكير للوصول إلى الفهم. 6- التطبيق العملي علىتساؤلات الطفل أمرٌ مهم , أقصد بالتطبيق العملي أنه إذا استفسر الطفل عن أمر ما ونحن نمتلك مثالاً عليه نقدم له الإجابة على السؤال و نتبع الإجابة بطرح مثال تطبيقيللفكرة و هنا تلتصق المعلومة بقوة في ذهن الطفل. 7- اختبار فضول الطفل أمر بالغ الأهمية حتى نتأكد من أن جهودنا لم تذهب سدًا مثلاًاليوم طرح الطفل عدة أسئلة و تمت الإجابة عليها كلها و إفهامه كافة المعلومات إذًافلنخضع الطفل مساءً للاختبار من باب الحوار فنسأله الأسئلة الّتي سبق و طرحها عليناو نستمع منه على إجابته عليها لنعلم هل الطفل فعلاً اكتسب معلومة إن كانت ردودهجيدة نستمرّ بطريقة تعاملنا مع فضوله أما أن كانت الإجابة غير مشجِّعة يعني يجبإعادة النظر بطريقة التعامل مع الطفل من جهة فضوله لأن الأسلوب المتبع فشلمعه. و أخيراً أن تمتلك طفلاً فضول أفضل بكثير من أنيكون لديك أطفال غير فضوليين ؛ لأن الطفل الفضول هو طفل أكثر ذكاءً و حبًا للعلم والمعرفة عن بقية أفراده و الفضول أمر يمكن تشجيعه و زرعه في شخصية الطفل بالقليل منالعمل على هذا الأمر دون ملل | |
|