منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف
سنن الصلاة س  و  ج 1215_12406dd63e911
منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف
سنن الصلاة س  و  ج 1215_12406dd63e911
منتدىات منشأة نظيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدىات منشأة نظيف

اسلامى , ثقافى , اجتماعى , سياسى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنن الصلاة س و ج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوجو
قلم ماسي
قلم ماسي



محل الاقامة : المحلة

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 33


سنن الصلاة س  و  ج Empty
مُساهمةموضوع: سنن الصلاة س و ج   سنن الصلاة س  و  ج Icon_minitime15/8/2012, 2:02 am

س: عرف التطوع والحكمة منه ؟
التطوع هو كل طاعه ليست بواجبة ، وصلاة التطوع هي كل ما زاد على الصلوات المفروضة
ا
لحكمة منه:

1- ليزداد به المؤمن إيمانا
2- لتكمل به الفرائض الناقصه يوم القيامة
الدليل : قول النبى صلى الله عليه وسلم وفيه ما أبلغ عن رب العزة قال: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة


اقسام التطوع
1-تطوع مطلق هو ان يصلى العبد ما يشاء فى اى وقت من النهار او الليل مع تجنب اوقات الكراهه
2-تطوع مقيد : وهي الرواتب التي تصلى مع الفرائض- السنن المقيدة بوقت
وينقسم التطوع المقيد الى قسمين: سنن مؤكدة - غير مؤكدة



السنن المؤكدة: وهي ما واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتركها في حياته الا مرة واحدة اومرتين

س: ما الحكمه من وجود رواتب قبليه ورواتب بعديه ؟
- الرواتب القبلية لتأنس النفس وينشرح صدر العبد ويحقق المرجو من الصلاة من خشوع وحضور القلب وذل وانكسار لله عز وجل
الرواتب البعدية فشرعت لتجبر النقص الذي قد يعتري تلك الفرائض

س: اذكرى حديث يوضح فضل الرواتب ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة"
سنة الفجر :هما ركعتان قبل الفرض والدليل

حديث هام جدا يجب حفظه سنستدل به على باقى السنن :
سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم :-عن تطوعه- فقالت (كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين) رواه مسلم وهو جزء من حديث وفيه :" وفيه... وإذا طلع الفجر صلى ركعتين "

فضلها
س: اذكر حديث فى فضل صلاة الفجر ؟
· أن البنى صلى الله عليه وسلم لم يتركها فى سفر والا حضر لفضلها وثوابها ومكانتها العظيمه
· عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها

س: اذكر ما يستحب قراءته بسنة الفجر ؟
قراءه سوره الكافرون – الاخلاص (فى ركعتي الفجر – ركعتي المغرب – ركعتي قيام الليل )

س: اذكرى ما يستحب لصلاة الفجر ؟
1- التخفيف
2- يستحب لك الاضطجاع على الشق الايمن بعد ركعتي الفجر عملا بسنه النبى
3- قراءة سورة الكافرون والاخلاص

سنه الظهر
س: ما عدد ركعات سنة الظهر؟
على ثلاث اقوال:
وردت انها اربع ركعات _ ووردت انها ست ركعات _ ووردت انها ثمانيه

دليل الاربع ركعات : عن ابن عمر رضى الله عنه قال (حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب في بيته وركعتين بعد العشاء في بيته وركعتين قبل صلاة الصبح وكانت ساعة لا يدخل على النبىي صلى الله عليه وسلم فيها )


دليل الست ركعات : حديث عائشة عن النبى قال : (كان يصلي فى بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلى ركعتين )رواه مسلم



دليل الثمان ركعات : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من حافظ

على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حَرُم على النار)

س: ما هى كيفيه صلاه سنه الظهر ؟
اربعه قبل الظهر نصليها ركعتين ركعتين او اربع ركعات متصله لكن بدون تشهد اوسط والافضل ان تصلى اثنين اثنين لان النوافل مثنى مثنى

سنة المغرب:
هي ركعتان بعد الفريضة ودليلها الحديث الهام معنا
حديث عائشةعن النبى صلى الله عليه وسلم قالت(وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين

سنة العشاء:
هي ركعتين بعد فريضة العشاء
والدليل حديث عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم قالت( ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين)

السنن الغير مؤكده
هى التى كان يفعلها النبى احياننا ويتركها احيانا هذه السنن يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها لكنه يفوته خيرا كثيرا


س: اذكرى امثلة للسنن الغير مؤكدة ؟
1- ركعتين بين الاذان والاقامهقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاَةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاَةٌ»، ثُمَّ قَالَ فِي الثَّالِثَةِ: «لِمَنْ شَاءَ» "

2-ركعتين قبل المغربعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «صلوا قبل المغرب قال في الثالثة - لمن شاء، كَرَاهِيَةَ أَنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً »

الفصل بين الفريضة والنوافل

س: ما الحكمة من الفصل بين الفرض والنفل ؟
يستحب الفصل بالكلام او الانتقال لحكمه الفصل الكلام حتى تنفصل صوره الفريضه عن النفل والانتقال الى مكان اخر الحكمه منه الاكثار من واضع السجود التى تكون شاهده له يوم القيامه


صلاه الوتر:

الوتر بمعنى الشيء الفردى– سنه مؤكده – لم يتركها النبى صلى الله عليه وسلم لا فى سفر والا فى حضر


س: ما هو وقت صلاة الوتر ؟ ما بين صلاه العشاء والفجر
عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل حتى يكون آخر صلاته الوتر

من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله

س: ماذا يفعل من من خاف أن لا يقوم من آخر الليل ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذَلِكَ أَفْضَلُ»

س: ما حال الصحابة رضوان الله عليهم فى صلاة الوتر ؟
ابو بكر الصديق رضى الله عنه : يوتر _ ثم ينام – ثم يقوم يتهجد
عمر بن الخطاب رضى الله عنه : ينام _ يصلى _ يوتر اخر الليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: « أَخَذْتَ بِالْحَزْمِ » وقال لعمر « أَخَذْتَ بِالْقُوَّةِ »


س: كيف يصلى الوتر من نام عنه غير متعمد ؟؟
يستحب لمن نام عن صلاة الليل او مرض ان يقضيها من النهار فإن كان يصلي احدي عشره من الليل صلاه اثني عشره من النهار و من كان يصلي تسع صلاها عشر .............. و هكذا

عدد ركعات الوتر

س: ما عدد ركعات الوتر ؟
على اقوال وكلها صحت عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا خلاف
القول الاول : من قال انها مقيدة باحدى عشر ركعهلحديث عائشة رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة. يوتر منها بواحدة»

القول الثانى : أن صلاه الوتر غير مقيدة بعدد لحديث ابن عمر رضي الله عن النبى صلى الله عليه وسلم وفيه قال : « صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى"

ملحوظة : أن الوتر يتحقق ولو بركعه واحده كما دل على هذا الحديث

س: ما هى كيفية وصفة صلاة النى صلى الله عليه وسلم فى الصلاة الوتر ؟ وما الحكمة منها؟
- اوتر بثلاث ركعات متصلات بتسليمة واحدة
- اوتر بخمسة ركعات متصلات بتشهد واحد
- اوتر بسبع ركعات يجلس للتشهد في السادسة ثم يقوم للسابعة ويسلم
- اوتر بتسع ركعات يتشهد في الثامنة ويرفع للتاسعة ثم يسلم
- اوتر صلوات ربي وسلامه عليه باحدى عشرة ركعة ،مثنى مثنى يسلم في كل ركعتين ويوتر بواحدة


الحكمة من هذه الكيفية : وقد اوتر النبي بهذه الصفات جميعها لبيان جواز ذلك
وما اشتهر عنه صلى الله عليه وسلم هو التسليم في كل ركعتين:" صَلاَةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى"

س هل يجمع الثلاث ركعات بتسلميه واحده ام يصلى الركعتين ويسلم ويصلى واحده ؟
المساله قولان: ان تصلى اثنين ثم واحد - او تصلى الثلاثة متصلة
والاحوط عدم ايتار الثلاثه متصلة حتى لا تتشابه بصلاه المغرب والامر فيه سعه
دعاء القنوت في صلاة الوتر
القنوت هو طول القيام
حكمه : جمهور العلماء على مشروعيه القنوت فى صلاه الوتر لتعليم رسول الله للحسن

س: هل داوم النبى صلى الله عليه وسلم علي قنوت الوتر ؟
النبي صلى الله عليه وسلم لم يداوم على ذلك والدليل عدم ذكر 0الصحابه لمداومته عليه

القنوت في صلاة الفجر :
اختلف العلماءفي المسالة ولكن القول الذى اطمئنوا اليه أن القنوت لا يُسن إلا إذا نزل بالمسلمين نازلة كعدو وقحط وما أشبه ذلك
الدليل : حديث أنس :" ان رسول الله قنت شهراً يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ، ثُمَّ تَرَكَهُ »

س: هل ينقض القائم من الليل الوتر ؟
فيها قولين الاول : قالوا ينقض الوتر باضافه ركعه إليه

الدليل أثر ابن عمر رضي الله عنهما أنهكان إذا أوتر أول الليل ثم قام يصلي يشفع وتره الأول بركعة ثم يصلي بوتر.

وأثر ابن عباس رضي الله عنه انه قال : " اذا اوتر الرجل من اول الليل ثم اراد ان يصلي شفع وتره بركعه ثم صلي ما بدا له ثم اوتر من اخر صلاته

القول الثانى: عدم نقضان الوتر وهو القول الراجح ( لانه لا اجتهاد مع نص فالاول أثرين والثانى حديث )
الدليل : حديث النبى صلى الله عليه وسلم :" لا وتران في ليلة "

س: هل صلاة النبى صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد الوتر سنة ؟ ولماذا؟


على قولين : ذهب البعض الى انهما سنة
الدليل : حديث عائشة عندما سئلت رضي الله عنها عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت :"كان يصلي ثلاث عشرة ركعة يصلي ثماني ركعات ثم يوتر ثم يصلي ركعتيين وهو جالس فإذا اراد ان يركع قام فركع"


و قال اخرون : أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك كان لبيان جواز الصلاة،بعد الوتر
الدليل : بحديث النبى صلى الله عليه وسلم: " اجْعَلُوا آخِرَ صَلاتِكُمْ من الليل وِتْرًا"


و الراجح في المسألة أن هاتين الركعتين فعلهما النبي صلى الله عليه وسلم لبيان جواز الصلاة بعد الوتر،

قيـــــــــــــــــام الليل
هو دأب الصالحين و شعار المتقين و صفات المؤمنين


-دليل مشروعيته : قال تعالي : أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ... (الآية )


من السنة : عن ابي هريره قال : قال النبي ( افضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم و افضل الصلاه بعد الفريضه صلاه الليل )


الترغيب في إ يقاظ الاهل للقيام
عن النبي انه قال : ( اذا استيقظ الرجل من الليل فايقظ امراته فصليا ركعتين كتبا من الذاكريين الله كثيرا والذاكرات )


افضل الاوقات لقيام الليلل
عن ابي هريره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" ينزل ربنا تبارك وتعالي كل ليله الي السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الاخر فيقول من يدعوني فاستجيب له من يسال فاعطيه من يستغفرني فاغفر له "


إستحبباب تطويل القراءة و الركوع والسجود" كان النبي يقوم ليصلي حتي ترم قدماه او ساقاه – فيقال له فيقول : " افلا اكون عبدا شكورا

** ترك المشقة علي النفس في القيام
عن ابي هريره عن الرسول صلي الله عليه وسلم : " اذا قام احدكم من الليل فاستعجم( اي استغلق) القران علي لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع) "

** ما جاء فيمن نام حتي و لم يصلي بالليل
عبد الله رضي الله عنهما قال :- " ذكر عند النبي رجلا فقيل مازال نائما حتي اصبح ما قام الي الصلاه فقال " بال الشيطان في اذنه"

س: ما القول الراجح فى عدد ركعات قيام الليل؟
على قولين :القول الاول بعدم التقييد بعدد وهو القول الراجح
والدليل عن ابن عمر ان رجلا سال النبي عن صلاه الليل فقال النبي " صلاه الليل مثني مثني فاذا خشي احدكم الصبح صلي ركعه واحده توتر له ما قد صلي "


والقول الثانى : ذهب بعض اهل بالتقييد ب11 أو 13 ركعة بركعتى الفجر
الدليل : حديث عائشة:" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة "


الترغيب في قيام رمضان ( التراويح)
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلي الله عليه وسلم " من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "


س: ما القول الراجح فى مشروعية القيام فى المساجد ؟
فيه اختلاف :
القول الاول : ان صلاة القيام تكون افضل في بيته منفردا واستلوا بحديث النى صلى الله عليه وسلم وفيه : (فَإِنَّ خَيْرَ صَلَاةِ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ)


"القول الثانى : ان صلاة القيام تكون في المسجد وتسن فيه واستدلوا بحديث النبى وفيه : ( إِنَّ الْقَوْمَ إِذَا صَلَّوْا مَعَ الْإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ , كُتِبَ لَهُمْ قِيَامُ تِلْكَ اللَّيْلَةِ)


" والراجح هو ان القيام في المسجد سنة وخاصة في رمضان أما فى غيره فلا
لان الحديث " ان القوم اذا صلوا مع الامام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة" خاص بقيام رمضان بينما قوله " فان خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة" فهو عام فيقدم الخاص على العام
صلاة الضحى :
س: ما هو حكم صلاة الضحى؟
مستحبة فقد وردت أحاديث تفيد أنه فعلها وأحاديث تفيد أنه لم يفعلها، وإن كان الغالب على أحواله صلى الله عليه وسلم أنه لم يحافظ عليها.
فعن عائشة: أنها قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سُبحة الضحى قط، وإني لأسبحها


س: ما القول الراجح فى عدد ركعات الضحى ؟
على قولين الاول : قالوا أقلها ركعتين وأكثرها ثمانى ركعات وهو
القول الراجح


القول الثانى : ذهب فريق الى انه لا حد لصلاة الضحى
الدليل : حديث عاشة لما سئلت (سئلت عائشة رضي الله عنها « كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟ قَالَتْ: «أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ مَا شَاءَ)

س: اذكر حديث واحد فى فضل صلاة الضحى ؟
عن أبي هريرة ، قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: «بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَ رَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ»
وقت صلاة الضحى
وقتها: بعد طلوع الشمس بحوالي عشرة دقائق أو ربع ساعة فيزول وقت النهي ويدخل وقت الضحى، وآخر وقتها قبل زوال الشمس حوالي عشر دقائق

افضل اوقاتها قبل وقت الظهيرة بساعة او نصف ساعة
والدليل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ،حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ» مسلم

صلاة الاستخارة
تعريف الاستخارة الاستخارة هي الاستخارة: هي استفعال من الخير أو من الخيرة،
استخار الله طلب منه الخيرة
الدليل : انه ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ،

س: متى يكون دعاء الاستخارة؟
قال شيخ الاسلام يجوز دعاء الاسلام قبل السلام وبعده والافضل قبل السلام لان النبي كان يدعو قبل السلام

صلاة الكسوف
و هي ذهاب ضوء أحد النورين و هي آية من آيات الله عز و جل جعلها ليخوف بها عباده و قد حصلت في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم
عنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، قَالَ كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ النَّاسُ كَسَفَتِ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ ‏"

مشروعيتها:
1_ من قال واجبة و أن لها صفة معينة
دليلهم الحديث السابق و الشاهد منه"...فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ ‏"
قاعدة هامة : المعلوم أن الأصل في الأمر الوجوب ما لم يأت صارف يصرفه إلى الاستحباب
2_ من قال مستحبة
والدليل في حديث الاعرابي فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ "‏خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ، فقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ فقَالَ: لا إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ .

كيفيتها:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:" انخسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه و سلم فصلى فقام قياماً طويلاً نحواً من قراءة سورة البقرة ثم ركع ركوعاً طويلاً ، ثم قام قياماً طويلاً وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعاً طويلاً وهو دون الركوع الأول ، ثم سجد " ثم رفع ثم سجد " ثم قام قياماً طويلاً وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعاً طويلاً وهو دون الركوع الأول ثم ركع - هنا حذف معلوم أي ثم قام قياماً فإنه لابد بعد الركوع من قيام ليثبت الركوع الثاني فإنه لا يمكن أن يكون الركوع الثانيإلا بعد قيام - ثم ركع ركوعاً طويلاً وهو دون الركوع الأول ثم رفع رأسه ثم سجد ثم انصرف وقد انجلت الشمس فخطب الناس"
الجهر بها :لحديث عائشة رضي الله عنها المتقدم وفيه : ( جهر النبي صلى الله عليه و سلم بقراءته في صلاة الكسوف )

س: اذكر ما يستحب لصلاة الكسوف ؟
يستحب لصلاة الكسوف النداء لها و الصدقة
لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نودي: «إِنَّ الصَّلَاة جَامِعَة»
و يستحب التصدق بعد الكسوف
فيما جاء من حديث عائشة رضي الله عنها السابق : وفيه (،فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللَّهَ وَكَبِّرُوا، وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا ‏"
يستحب في صلاة الكسوف الخطبة والذكر والاستغفار

• الخطبة والذكر بعد صلاة الكسوف: اختُلِفَ في هذه المسالة فقالت طائفة لا تستحب لأنه لم ينقل هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقالت أخرى يسن لها الخطبة للأحاديث التى تضمنت هذا

والراجح ما عليه أكثر ائمة الحديث انه يستحب الخطبة بعد صلاة الكسوف، و تكون بعد الصلاة كصلاة العيدين كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها و فيه :«... ثُمَّ انْصَرَفَ وَقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ... »


صلاة الإستسقاء
استسقى : أي طلب السقية و صلاة الاستسقاء سنة بإجماع العلماء
الدليل ما ورد فى الحديث انه خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَسْتَسْقِي وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ‏"

كيفية صلاة الاستقساء صلاة الاستسقاء عبارة عن ركعتين جهرا بدون أذان ولا اقامة كما جاء اَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم اسْتَسْقَى فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ‏"


الدعاء فيها:
ثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم كان برفع يديه بالدعاء حتى يظهر بياض ابطيه و ذاك من باب الذل و الانكسار لله عز و جل


س: ما حكم خطبة الاستسقاء ومتى تكون ؟
يستن الخطبة لصلاة الاستسقاء و اختلف فيما هل تكون قبل الصلاة ام بعدها
1_ من قال بعدها :قول ابوهريرة "صلى بنا ركعتين ثم خطبنا"
2_ من قال قبلها : استدلوا بما روى أنس وعائشة رضي الله عنهما «أَنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم خَطَبَ وَصَلَّى»
فالامر فيه سعة، وعليه فانه يجوز التقديم والتاخير للخطبة

س: ما حكم التكبير فى صلاة الاستسقاء وصفته؟
اختلف الامر على قولان من قال انه يشرع و من قال انه لا يشرع
القول الراجح انه يشرع التكبير للصلاة سبعةتكبيرات فى الركعة الاولى وخمسه فى الثانية
الدليل:عن ابن عباس قال : "خرج النبي صلى الله عليه وسلم متواضعا ، متبدلا متخشعا ، مترسلا متضرعا فصلى ركعتين كما يصلي في العيد"

سجود التلاوة:
سجود التلاوة سجدة واحدة يسجدها المسلم إذا قرأ آية من آيات السجدة
عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ – رضي الله عنهما - قَالَ {رُبَّمَا قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ فَيَمُرُّ بِالسَّجْدَةِ فَيَسْجُدُ بِنَا


س: ما حكم سجود التلاوة ؟
اختلف العلماء منهم


من قال واجبة :لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: « كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ، فِيهَا السَّجْدَةُ فَيَسْجُدُ وَنَسْجُدُ، .. الحديث )

ومنهم من قال سنة : ما ورد ان النبى مرة بسورة النجم فسجد مرة ولم يسجد مرة
عن زيد بن ثابت قال: «قَرَأْتُ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَالنَّجْمِ فَلَمْ يَسْجُدْ فِيهَا»وهو القول الراجح انه سنة مؤكده وليس بواجب لما ورد بهذا الحديث


فضلها :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَف َسَجَدَ ، اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ


س: هل يشترط لسجود التلاوة ما يشترط للصلاة؟:
1_ هناك من قال أنه يشترط لها ما يشترط للصلاة ( كاستقبال القبلة و الطهارة من الحدثين و غيره) لانها جزء من الصلاةوعليه فيجب لها ما يجب للصلاة ( قول الامام أحمد )
2 -و من قال أنه لا يشترط لها ما يشترط للصلاة استدلوا باثر لعمر رضي الله عنه أنه كان -يسجد من غير وضوء-واستدلوا بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سجد وسجد ومعه المشركون والجن والإنس وقال بعض المحققين:ومعلوم أن الكافر لا وضوء له

الراجح : أن سجود التلاوة جائزٌ بغير وضوء لقوة الأدلة الدالة على هذا القول

س: هل يشرع ا لسجود في الصلاة و في غير الصلاة؟:
ذهب جمهور العلماء على ان التكبير في الصلاة لسجدة التلاوة سنة
في غير الصلاة:قالوا انه ليس سنة لعدم ورود نص فيه

س: اذكر دعاء النبى صلى الله عليه وسلم فى سجدة التلاوة ؟
-كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول {سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته}
- (سبحان ربي الاعلى..)


س: هل يسجد إذا كانت السجدة فى آخر السورة ؟
لأهل العلم أقوال إان شاء ركع و إن شاء سجد) فقالوا:
1- ان شاء ركع ثم سجد بنية سجدة التلاوة و سجدة الصلاة
2- و ان شاء سجد ثم قام فيكمل الصلاة


س: لمن يُستحب سجود التلاوة؟
يستحب -سجود التلاوة - للقارئ و المستمع سواء داخل الصلاة او خارجها
ثبت في صحيح البخاري أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه{ خطب الناس ومر بآية سجدة فنزل من المنبر فسجد ثم خطبهم في الجمعة الثانية ومر بآية سجدة فلم يسجد ثم قال إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وكان ذلك في جمع كثير من الصحابة رضي الله عنهم}

عند الرفع من سجدة التلاوة أثناء الصلاة:
للمصلى ان رفع من سجدة التلاوة أن يكمل القراءة ثم يركع كما له أن يكبر و يركع يعني من غير ان يقرأ شئ من القران


ملاحظات هامة لسجود التلاوة .
1- للمصلى إن رفع من سجدة التلاوة أن يكمل القراءة ثم يركع كما له أن يكبر و يركع من غير ان يقرأ شيئا من القران
2- اذا تجاوز المصلي موضع السجود أثناء قراءة القران فلا يسجد لها لانه لم يثبت دليل على ذلك والعبادات تظل توقيفية
3- من لا يستطع أثناء قراءته ان ياتي بالسجدة فله ان يومئ براسه ويقول اي دعاء من ادعية السجود أما استبدال ذلك بالتسبيح فلا اصل له


سجود الشكر
الشكر : اعتراف بالنعم وهو يكون باللسان و القلب و الجوارح
شكر الله بلساني و يقرها قلبي و لكن ليس جحودا ثم قيام الجوارح بطاعة الله

س: ما مشروعية سجود الشكر ؟
سنة :يُسن السجود لله شكرا عند النعمة الجديدة و ليست المستمرة
قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {أَنَّهُ كَانَ إِذَا جَاءَهُ أَمْرُ سُرُورٍ أَوْ بُشِّرَ بِهِ خَرَّ سَاجِدًا شَاكِرًا لِلَّهِ} "

سجود السهو:
يشرع سجود السهو في حالة الزيادة و النقصان و إذا تُرك ركن من الاركان
ملاحظات هامة لسجود السهو :
*الركن لا يجبر بسجود السهو فقط بل لا بد من اعادة الركن ثم ناتي بسجود السهو
(مثل من نسى قراءة الفاتحة او الركوع ) يعيد الركعة ثم يسجد سجدتين سهو
* الواجب يجبر بسجود السهو ( مثل التشهد الاوسط ) سجدتين سهو بعد التسليم
*السنة ليس عليها سجود السهو ( مثل قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة ) لا يسجد للسهو

س: كيفية سجود السهو ؟
1- لمن شك غى عدد الركعات لا يدرى انقص ام أزاد فيها :
اولا نبني ع الاقل إذا لم يترجح عندي العدد ثم أتتم الصلاة و أسجد للسهو
الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ، فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلَاتَهُ، وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لِأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَان
2- إذا أنقص فيها وسلم : فعليه أن يأتي بما نسيه فقط
قال" صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الظهر - أو العصر - فسلم، فقال له ذو اليدين: الصلاة يا رسول الله أنقصت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أحق ما يقول؟ قالوا: نعم. فصلى ركعتين أخريين، ثم سجد سجدتين

3- إذا زاد فيها :
س: من زاد في صلاته ركنا ثم علم و هو في الصلاة ماذا يفعل؟
1-اذا صلى المغرب ثلاث ركعات ثم قام للرابعة فإن تذكر وهو في الركعة بعد القراءة و استيقن انه قد زاد فعلا فانه لا يكمل و يجلس و يتشهد و يسلم- ثم يسجد للسهو بعد التسليم
2- ايضا يمكنه ان ينزل و ان تذكر بعد الركوع و ينهي الصلاة
{أن رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى الظهر خمسا فقيل له: أزيد في الصلاة ؟فقال :وما ذاك؟ قال: صليت خمسا ؛فسجد سجدتين بعدما سلم}
تنبيه:
- إذا طال الوقت عن التفكر فيما حصل من زيادة او نقصان في الصلاة فلا بد من اعادة الصلاة كاملة
لو سهيت سهوين فأكثر في نفس الصلاة فيكفيني سجدتان للجميع، ويسجد للسهو في التطوع كالفرض





س1: إذا سها المأ موم و لم يسهو الامام هل يسجد للسهو؟؟

ذهب جمهور العلماء إلى عدم سجود المؤتم إذا سها ولم يسه الإمام، وحجتهم حديث معاوية بن الحكم وفيه « بَيْنَما أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ ، إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ، فَقُلْتُ: يَرْحَمُكَ اللهُ فَرَمَانِي الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ، فَقُلْتُ: وَاثُكْلَ أُمِّيَاهْ، مَا شَأْنُكُمْ؟ ..." الحديث، ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بسجود السهو بعد ما انتهى من الصلاة.
وقال آخرون: يسجد للسهو لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر كل من سها في صلاته بالسجود.


الراجح ما ذهب إليه جمهور العلماء من أن المأموم إذا سها ولم يسه الإمام فليس عليه سجود سهو، ودليل ذلك حديث أبي هريرة الذي أخرجه البخاري في صحيحه وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أَخْطَئُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ»)، واحتج الجمهور بحديث معاوية المتقدم، وفيه كما قال الماوردى فى تفسير قول النبى صلى الله عليه وسلم ( الأئمة ضمناء ) أى الامام ضامنا لسهو المأموم هذا والله تعالى أعلم.

س2: من زاد في صلاته ركنا ثم علم و هو في الصلاة ماذا يفعل؟

1-اذا صلى المغرب ثلاث ركعات ثم قام للرابعة فإن تذكر وهو في الركعة بعد القراءة و استيقن انه قد زاد فعلا فانه لا يكمل و يجلس و يتشهد و يسلم- ثم يسجد للسهو بعد التسليم


2- ايضا يمكنه ان ينزل و ان تذكر بعد الركوع و ينهي الصلاة



س1:ما حكم صلاة الجماعة ؟



حكمها: هناك قولان :
1-طائفة قالت فرض عين على الرجل و استدلت بأدلة منها :
قول الله تعالى{وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً}
و هنا قد فرضها عليهم و هم في حالة الحرب فمن باب أولى أن يصلى الرجل في جماعة و هو في حال الأمن و الاطمئنان
-حديث الرجل الأعمى :أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ أعمى فقال : يا رسول الله ! ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فرخَّص له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي في بيته ، فلمَّا وَلَّى دعاه فقال : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم . قال : فأجب[ رواه مسلم ]‏


2-وقالت طائفة أخرى : أنها سنة مؤكدة أو فرض كفاية يعني إن قام به شخص سقط عن الاخر
دليلهم :قوله صلى الله عليه و سلم {فضل صلاة الجماعة ..}فقالوأن ذكر- فضل- يدل أنه ليس واجب
نقول ان النبي صلى الله عليه و سلم قد و ضح فضل أشياء كثيرة كالصيام و هو فرض واجب و ذكره للفضل لا ينفي أنه فرض


الراجح : أن صلاة الجماعة واجبة على كل مصل إلا بعذر قهري تبعا لقوله تعالى{..فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ..}


-س2: ما هى ضوابط خروج النساء الى المساجد؟
1- عدم الاختلاط
الدليل : عن أم سلمة زوج النبي r قالت: « أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ r كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنَ المَكْتُوبَةِ، قُمْنَ وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ r وَمَنْ صَلَّى مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ، فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ r، قَامَ الرِّجَالُ »([1])

2- الالتزام بالحجاب الشرعى
الدليل: عن عائشة رضى الله عنها قالت : إن كان رسول الله r ليصلي الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس


3- ان لا تتعطر ( وهذاا ايضا يشمل ان لا تتزين فى الملبس والحلى )
الدليل: ولمسلم من حديث زينب امرأة ابن مسعود «إِذَا شَهِدَتْ إِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ فَلَا تَمَسَّ طِيبًا " قال: ويلحق بالطيب ما في معناه لأن سبب المنع منه ما فيه من تحريك داعية الشهوة كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال.





س1:ما حكم صلاة الجماعة ؟



حكمها: هناك قولان :
1-طائفة قالت فرض عين على الرجل و استدلت بأدلة منها :
قول الله تعالى{وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً}
و هنا قد فرضها عليهم و هم في حالة الحرب فمن باب أولى أن يصلى الرجل في جماعة و هو في حال الأمن و الاطمئنان
-حديث الرجل الأعمى :أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ أعمى فقال : يا رسول الله ! ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فرخَّص له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي في بيته ، فلمَّا وَلَّى دعاه فقال : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قال : نعم . قال : فأجب[ رواه مسلم ]‏


2-وقالت طائفة أخرى : أنها سنة مؤكدة أو فرض كفاية يعني إن قام به شخص سقط عن الاخر
دليلهم :قوله صلى الله عليه و سلم {فضل صلاة الجماعة ..}فقالوأن ذكر- فضل- يدل أنه ليس واجب
نقول ان النبي صلى الله عليه و سلم قد و ضح فضل أشياء كثيرة كالصيام و هو فرض واجب و ذكره للفضل لا ينفي أنه فرض


الراجح : أن صلاة الجماعة واجبة على كل مصل إلا بعذر قهري تبعا لقوله تعالى{..فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ..}


-س2: ما هى ضوابط خروج النساء الى المساجد؟
1- عدم الاختلاط
الدليل : عن أم سلمة زوج النبي r قالت: « أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ r كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنَ المَكْتُوبَةِ، قُمْنَ وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ r وَمَنْ صَلَّى مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ، فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ r، قَامَ الرِّجَالُ »([1])

2- الالتزام بالحجاب الشرعى
الدليل: عن عائشة رضى الله عنها قالت : إن كان رسول الله r ليصلي الصبح فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس


3- ان لا تتعطر ( وهذاا ايضا يشمل ان لا تتزين فى الملبس والحلى )
الدليل: ولمسلم من حديث زينب امرأة ابن مسعود «إِذَا شَهِدَتْ إِحْدَاكُنَّ الْمَسْجِدَ فَلَا تَمَسَّ طِيبًا " قال: ويلحق بالطيب ما في معناه لأن سبب المنع منه ما فيه من تحريك داعية الشهوة كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aneen el7ozn
مراقب عام
مراقب عام
aneen el7ozn


محل الاقامة : منشأة نظيف

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 143


سنن الصلاة س  و  ج Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن الصلاة س و ج   سنن الصلاة س  و  ج Icon_minitime30/12/2012, 7:59 pm

سنن الصلاة س  و  ج 28851010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن الصلاة س و ج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنن الصلاة
» فقه الصلاة
» كود مواقيت الصلاة
» الاعجاز العلمى فى الصلاة
» كود اوقات الصلاة html

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدىات منشأة نظيف :: المنتديات الإسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: