منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف
مسائل فقهية للمرأة فى رمضان 1215_12406dd63e911
منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف
مسائل فقهية للمرأة فى رمضان 1215_12406dd63e911
منتدىات منشأة نظيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدىات منشأة نظيف

اسلامى , ثقافى , اجتماعى , سياسى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسائل فقهية للمرأة فى رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوجو
قلم ماسي
قلم ماسي



محل الاقامة : المحلة

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 33


مسائل فقهية للمرأة فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: مسائل فقهية للمرأة فى رمضان   مسائل فقهية للمرأة فى رمضان Icon_minitime15/8/2012, 2:10 am


إذا انقطع الدم قبل الإفطار بخمس دقائق هل علي الغسل والصيام أم أنتظر ؟

الجـواب :
الحمدالله رب العالمين إذا انقطع الدم قبل الآذان ولو بقد ر ركعة فأنها أدركت فرض ذلك الوقت أي أنها تغتسل وتصلي العصر أما الصوم فلابد لها من قضاء ذلك اليوم .

السائل الأبيض الخارج من المرأة أثناء طهرها من الحيض هل ينقض الوضوء ؟ وجزاكم الله خيرا

الجـواب :
الحمدالله رب العالمين جمهور أهل العلم على أن الخارج من السبيلين ينقض الوضوء وفرق بعض العلماء بين ما يخرج من مكان البول والغائض وما يخرج من رحم المرأة فاعتبروا الأخيرة طاهراً ناقضاً للوضوء وفريقاً منهم يعتبره طاهراً غير ناقض فالأحوط للمرأة أن تتوضأ لما يخرج منها .
بارك الله فيكم ونفع بكم سؤالي هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم ؟

الجـواب :
الرطوبات التي تجدها المرأة منها ما يكون مثل العرق فهذا لا يلزم منه الوضوء ومنه ما يلحق بالصفرة والكدرة فيأخذ حكمهما أي أنها تتوضأ وتستنجي إذا خرج منها ( الصفرة هو ماء أصفر مثل ماء الجروح والكدرة ماء أصفر يشوبه حمرة ) أما أن كان الخارج منها مستمراً ويشق عليها التحرز منه والوضوء فأنها تكون في حكم من به سلس فتستنجي بعد دخول وقت الصلاة وتتحفظ أن لا يصيب ثوبها شيء وتتوضأ ولا يضرها ما نزل بعد ذلك إلى أن يدخل وقت الصلاة الأخرى والله أعلم .
سؤال يؤرق الكثيرات منا وهو هل يجوز لي أن آخذ حبوب منع العادة الشهرية في أواخر شهر رمضان المبارك لكي أكمل بقية الصوم ؟

الجـواب :
الحمدالله رب العالميين أن الحيضة أمراً كتبه الله على بنات آدم ورفع عنها حال حيضها الصوم والصلاة وحرم عليها الطواف بالبيت ومس المصحف والجماع فعبودية المرأة أن ترضى بما كتب الله لها وتشتغل حال حيضها بالعبادات الأخرى من ذكر وإطعام واستغفار وقضاء حاجات وهذا هو الأولى . إما أن كانت تريد أن تصوم مع الناس ليكون أنشط لها للعبادة فلا بأس بأخذ ما يمنع عادتها شرط أن ينتفي الضرر منه بحكم الأطباء الموثوق بهم . ومن ما نراه من حال كثيرات ممن يأخذن هذه الحبوب أن دورتها تضطرب وقد تنزل لكنها ضعيفة أو ينزل معها صفرة وكدرة وقد تطول مدتها فتحتار المرأة في الصيام والصلاة من عدمها فمن يكون هذا حالها فإن الأولى بها تركها .

إذا طهرت المرأة في رمضان قبل آذان الفجر فهل يجب عليها الصوم؟

الجـواب :
الحمدالله رب العالمين إذا طهرت المرأة قبل آذان الفجر وجب عليها صيام ذلك اليوم فتنوي وتمسك مع الآذان حتى لو لم تغتسل قبل الآذان وتسارع بالاغتسال من أجل صلاة الفجر لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤذن عليه الفجر وهو جنب فيصلي ويغتسل بعد الآذان .

عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام ؛ وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر ، فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟
الجـواب :
الحمدالله مما يعتري الحيض أن ينقطع لمدة تطول أو تقصر خلال أيامه المعتادة فلا يعتبر هذا طهراً بل تبقى في حكم الحائض حتى ترى الطهر الصريح يراجع للضرورة " رسالة في الدماء الطبيعية " للشيخ ابن العثميين إما أن كان وقت الانقطاع يطول لمدة يوم وليلة بحيث تكون جافة تماما فأنه يعتبر طهراً فتغتسل وتصلي وتصوم ويجامعها زوجها " من فتاوى الشيخ بن باز " . تعرف المرأة الطهر بأحد أمرين 1. نزول القصة ( بفتح القاف والصاد ) البيضاء وهي ماء أبيض يقذفه الرحم بعد الحيض أو النفاس فإذا رأته المرأة اغتسلت وصلت وجاز لزوجها جماعها . 2. الجفاف وتعرفه المرأة بأن تحتشي بقطناً فإذا خرج القطن أبيض فقد جفت .


ما حكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية ، فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هي سبعة أيام ، ولكن في بعض الأشهر يأتي دم خارج أيام الدورة ، وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين ، فهل تجب علي الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟


الجـواب :
جمهور أهل العلم على أن أكثر الحيض خمسة عشر يوماً فما زاد عن ذلك فهو استحاضة فالمرأة تجمع سائر الأيام التي ترى فيها الدم فأن كانت أقل من خمسة عشر فكلها حيض وأن كانت أكثر من خمسة عشر يوماً فأنها تعتبر نفسها حائض في الأيام المعتادة فقط و الباقي تعتبره استحاضة ، يراجع للضرورة رسالة الدماء الطبيعية للشيخ بن العثميين .


إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتصلي أم لا ؟ إذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر ؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتصلي أم لا ؟


الجـواب :
الحمدالله رب العالميين 1. إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم ويحل لها ما يحل للطاهر . 2. إذا عاودها الدم في الأربعين فإنها ترجع نفساء مرة ثانية فتمتنع عما تمتنع عنه النفساء وما صامته في أيام انقطاع الدم يكون صحيحاً " من فتاوى الشيخ بن باز " . 3. أكثر النفاس أربعين يوماً على الصحيح من أقوال أهل العلم لما جاء في الحديث الحسن عن أم سلمة رضي الله عنها : " كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله وعليه وسلم أربعين يوماً " فإذا بلغت النفساء أربعين يوماً اغتسلت وصلت وصامت و حل لها ما يحل للطاهر . 4. إذا استمر معها الدم بعد الأربعين فأنها تكون مستحاضة . 5. إذا جاءها دم الحيض بعد الأربعين بصفاته المعهودة فأنها تعتبر حائض فإن طهرت اغتسلت وحل لها ما يحل للطاهر . والله أعلم .


ماحكم الجماع فى نهار رمضان

الجـواب :
الحمدالله الجماع في نهار رمضان كبيرة من كبائر الذنوب فيترتب عليها أموراً عدة 1. التوبة النصوح من هذا الذنب العظيم وذلك بالندم على الأقدام عليه وانتهاك حرمة هذا الشهر العظيم والعزم على عدم العودة . 2. قضاء هذا اليوم بعد مضي رمضان . 3. الكفارة وهي على الترتيب ، عتق رقبة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فمن عجز عن الصيام فيطعم ستين مسكيناً . والمرأة إن كانت راضية أو مطاوعة تأثم وعليها مثل ما على الرجل . أما أن كانت مكرهة ودافعت الزوج بما تستطيع ولم تمكنه من جماعها فغلبها فلا كفارة عليها . ويستوي في ذلك الجماع مباشرة أو بحائل سواء كان سمكياً أو رقيقاً سواء أنزل أم لم ينزل .


ادركتني صلاة الفجر وأنا لم اغتسل من الجماع فتوضئت وضوءا عاديا مالحكم المترتب على هذا

الجـواب :
الحمدالله رب العالمين أن كنت صليت بلا غسل فصلاتك باطلة وعليك الاغتسال وإعادة الصلاة والتوبة من وقوفك بين يدي الله وأنت جنب . والواجب على المسلم أن يتحرى في عبادته أمرين هما الأخلاص و الصواب لتكون عبادته متقبلة عند الله أما الاجتهاد بدون علم فهذا خطأ فقد أمرنا الله بالرجوع إلا أهل العلم (( فسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون ) ) والله أعلم .


السؤال عن صلاة القيام هل هى فرض ام سنه وهل واجبه على النساء ام لا؟

الجـواب :
الحمدالله رب العالميين صلاة القيام سنة و النساء شقائق الرجال فيستحب للمرأة كما يستحب للرجل أن تصلي من الليل تقرباً إلى الله تناجي ربها وتأنس بذكره وتدعوه وتتضرع إليه فقد ثبت من أحاديث رسول الله صلى الله عليه أن الله ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فيقول هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطه والأفضل للمرأة أن تصلي القيام في بيتها . .وان أحبت أن تصلي في المسجد لتسمع القرآن وتشهد حلق العلم وتبتعد عن ما يشغلها في بيتها فلا بأس بذلك شريطة أن تخرج متسترة غير متطيبة وأن لا تخالط الرجال وأن لا يكون في خروجها تضييع لأولادها في البيت فالمرأة راعية ومسئولة عن رعيتها


ادركني رمضان وانا لم اصم يوم واحد قضاء لتعبي ذلك اليوم ماهو الواجب علي .؟


الجـواب :
الواجب على المسلم أن يقضي ما افطره من رمضان قبل قدوم رمضان الآخر فإن أخر القضاء حتى جاء رمضان الآخر فله حالان 1. أن يكون تأخيره لعذر أستمر طيلة العام فهذا لا شيء عليه سوى القضاء . 2. أن يكون تأخيره لغير عذر كتفريط أو تهاوناً فهذا يجب عليه القضاء وكفارة إطعام مسكين عن كل يوم آخر قضاءه مع التوبة إلى الله من ذلك .


إذا طهرت الحائض واغتسلت بعد صلاة الفجر وصلت وكملت صوم يومها، فهل يجب عليها قضاؤه؟


الجـواب :
إذا طهرت ونوت الصيام قبل آذان الفجر فصومها صحيح وأن أخرت الاغتسال إلى بعد الآذان . فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً وهو صائم فيغتسل بعد الفجر . أما إذا طهرت بعد آذان الفجر فلابد من قضاء ذلك اليوم . والله أعلم


نزل مني قبل أيام سائل ابيض احسبه والله اعلم سائل شهوة هل علي القضاء ؟


الجـواب :
ما ينزل من المرأة من سوائل له عدة أنواع : 1. المني : قال رسوالل الله صلى الله عليه وسلم " ماء المرأة رقيق أصفر " و ينزل دفقاً بشهوة ويعقبه فتور هذا الماء يوجب الغسل وهو طاهر . 2. المذي : وهو سائل لزج ينزل عند التفكير أو المداعبة ويوجب غسل المكان وما أصاب الثياب منه الوضوء . 3. البول : نجس يوجب الوضوء وتطهير المحل وما أصاب الثياب منه . 4. الودى سائل ابيض غليظ ينزل من مكان البول ـ وله حكمه فهو نجس يوجب تطهير المحل والوضوء . نزول المني بشهوة يقظة في نهار رمضان يبطل الصوم فلابد من القضاء أما حال النوم فلا يبطله . وينبغي
للمسلم أن يصون صومه عما يبطله أو يجرحه وينقض ثوابه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق "


إذا احسست بالدم قبل الغروب ولم يخرج واحسست بالم العادة هل صيامي لذلك اليوم يعتبر صحيحا ؟


الجـواب :
الحمدالله العبرة بخروج دم الحيض فما دام المغرب أذن ولم يخرج الدم فصيامك صحيح والله أعلم .
نزل مني في نهار رمضان نقط دم يسيرة، واستمر معي هذا الدم طوال شهر رمضان الفائت ،وصمت عادي ماهو الحكم جزاكم الله خيرا ؟


الجـواب :
الحمدالله المرأة إذا استمر الدم معها عامة بشهرها فلها حكم المستحاضة فتصوم ويجامعها زوجها و تطوف بالبيت وتفعل ما تفعله الطاهر ، وتستنجي بعد دخول وقت الصلاة وتتحفظ وتتوضأ وتصلي ما شاءت حتى وقت الصلاة الأخرى .

سمعت انه يجب على الحائض تغيير ملابسها بعد الطهر هل هذا مهم حتى لم يمس الملابس اي نجاسه اقصد الملابس الخارجية ؟


الجـواب :
الحمدلله إذا كانت ثياب المرأة الحائض طاهرة لم تصبها نجاسة فلا يلزمها تغييرها إذا طهرت من الحيض .

القبله في رمضان من دوم خروج سائل هل تفطر ؟


الجـواب :
الحمدالله القبلة لا تفطر في نهار رمضان أن لم يمذي أو يمني لقول عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم تقول وكان أملككم لأربه أما إن خاف أن يبطل صومه أو يجرحه فلا يقبل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ..." والله أعلم .
انشغال المرأة في رمضان بالطبخ هل يشغلها عن العبادة نسأل الله العافيه ؟


الجـواب :
الحمدلله إن من الطاعات المستحبة في رمضان إطعام الطعام وتفطير الصيام ، فالمرأة ما دامت محتسبة الأجر من ربها فهي في طاعة ولها مثل أجر الصائمين الذين تفطرهم ، بل وقد يكرمها الله بمثل أجور العبادات التي يتقوون بطعامها على فعلها ... ولكن المرأة تحذر من الإسراف ومجاوزة الحد .ولا تبالغ من البقاء في المطبخ ، بل وتستغل وجودها في مطبخا بسماع القرآن وأشرطة العلم والوعظ والرقاق ، وتعمل لسانها بذكر الله ومراجعة القرآن ولا تقصر حال فراغها والله كريم واسع الجود لطيف بعباده شرع لك حال ووقت ومكان عبادة ، ونوع لنا العبادات ليعبده كل مسلم بما يطيقه ، ولا تنس المرأة احتساب الأجر وإخلاص النية وتعدد النيات في العمل الواحد فكم من عمل صغير عظمته النية .
حبيت اسأل عن الإحتلام وقت العصر في رمضان هل يعتبر عليه قضاء ؟


الجـواب :
الحمدلله إنزال الماء في النوم لا يبطل الصيام أما إن كان إنزال الماء بشهوة حال اليقظة فهذا يبطل الصوم وعليه التوبة والقضاء والله أعلم .

ماهو الواجب علي في فترة الحيض خاصة في امور العبادة كي استغل هذا الشهر الفضيل ؟


الجـواب :
الحمدلله من لطف ربنا أن أن جعل لكل عبد في كل حال ووقت ومكان عبادة يعبد الله بها ولم يقصر عبادته على قوم دون آخرين , والمرأة حال حيضها يحرم عليها الصوم والصلاة ومس المصحف والطواف بالبيت ، وما سوى ذلك من عبادات لا يحرم عليها بل تستطيع أن تجتهد في ذكر الله وأفضله قراءة القرآن " دون مس " على الصحيح من أقوال العلماء ، وتدمن الاستغفار و التهليل و التسبيح ، وتكثر من الصدقات والجود يكون بالمال ، وبالنفس والجهد ، فتجتهد في إطعام الطعام وإعانة الصائمين وخدمتهم ، وكذلك تشتغل بسماع القرآن والعلم والمواعظ والرقاق .. ومطالعة التفسير وتدبر القرآن .. وعموماً فباب العبادة وساع ,ومن يتحر الخير يعطه وبسؤال الله التوفيق وبالاجتهاد في طرق أبواب العبادة يوفق العبد ويسدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل فقهية للمرأة فى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشهيد رمضان عبد المعطى رمضان ابو جمعه
» خلال شهر رمضان .. مساعدة أكثر من 17 ألف أسرة خلال رمضان
» نكت بمناسبة رمضان
» & رمضان مفتاحك للجنه &
» فضل العشر الاواخر من رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدىات منشأة نظيف :: المنتديات الإسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: