س) هل يجوز الوضوء من ماء البحر ؟
ج) نعم فماء البحر طهور لقول رسول الله e هو الطهور ماؤه الحل ميتته) رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني .
س) يذكر في كتب الفقه لفظة (السؤر) فما معناها ؟
ج) السؤر هو ما بقي في الإناء بعد الشرب.
س) هل المني نجس أم طاهر ؟
ج) هو طاهر .
س) نهى رسول الله e في الأحاديث الصحيحة عن ركوب الجلاَّلة وعن شرب لبنها وأكل لحومها .. فما هي الجلاَّلة ؟
ج ) هي الدابة (من ابل وبقر وغنم ودجاج وغيرها ) التي تأكل العذرة (وهي الغائط) حتى يتغير ريحها . فإن حبست بعيدة عن العذرة زمناً وعلفت طاهراً فطاب لحمها وذهب اسم الجلاَّلة عنها حلَّت لأن علة النهي والتغيير قد زالت .
س) كيف يمكن تطهير جلد الميتة ؟
ج) قال رسول الله e إذا دبغ الإهاب فقد طهر) رواه البخاري ومسلم
وقال e عن شاة ميتة لو أخذتم إهابها) فقالوا : إنها ميتة ، فقاليطهرها الماء والقرظ) أخرجه أبو داود والنسائي
والقَرَظ : هو حب شجر يسمى السلم
س) إذا وَطِئتَ الأذى (النجاسة) بنعليك فكيف تطهرهما؟
ج) يطهر النعل المتنجس بدلكه بالتراب لقول الرسول e إذا وطئ الأذى بخفيه فطهورهما التراب) رواه أبو داود وصححه الألباني
س) ما هي سنن الفطرة ؟
ج) الختان - الاستحداد (وهي حلق العانة) - نتف الإبط - تقليم الأظافر - قص الشارب ..
لقول الرسول e خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر) رواه البخاري
(وأضيف إليها : إعفاء اللحية و إكرام الشعر وترك الشيب وتغيير الشيب بالحناء والتطيب وغسل البراثن)
س) هل القهقهة تنقض الوضوء ؟
ج) القهقهة لا تنقض الوضوء لعدم صحة ما ورد فيها من حديث .
س) هل القيء من نواقض الوضوء ؟
ج)لم يرد حديث صحيح في أنَّ القيء من نواقض الوضوء .
س) شخص فقد وعيه وهو يصلي فهل يكمل الصلاة إذا استعاد وعيه أم ماذا يفعل ؟
ج) يعيد الوضوء والصلاة .
س) ما هو توقيت سنن الفطرة (أقصى وقت لترك سنن الفطرة)؟
ج) قال أنس t : (وقّت لنا النبي e في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا يترك أكثر من أربعين ليلة) رواه مسلم .
س) إذا فُقِد الماء فتيمم المرء وصلى ثم وجد الماء قبل خروج الوقت فهل يجب عليه إعادة الصلاة ؟
ج) لا تجب عليه الإعادة لحديث الذي لم يعد صلاته فقال له النبي e أصبت السنة و أجزأتك صلاتك) رواه أبو داود وصححه الألباني ..
س) متى يجوز التيمم والماء قريب ؟
ج) إذا خاف على نفسه أو عرضه أو ماله أو حال بينه وبين الماء عدو آدميا أو غيره أو وجد بئرا ولم يجد الدلو ..
س) متى يجوز التيمم والماء قريب ولا يوجد مانع مثل ما سبق ؟
ج) إذا بات في بيت أناس وأصبح جنبا وخاف أن يرمى بما هو منه بريء ولا يستطيع الاغتسال خارج البيت فيجوز أن يتيمم ؟
س) إذا كان بالمرء جرحا أو مرضا وإذا استعمل الماء تأخر البرء فهل يتيمم أم يتوضأ ولو تأخر الشفاء ؟
ج) يتيمم .. لحديث الرجل الذي أصابته جراحه فقالوا له لا نجد لك رخصه فقال الرسول e قتله قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال) رواه أبو داود وصححه الألباني
س) كيف كان أسلوب التيمم في الأمم السابقة ؟
ج) التيمم من الأمور التي اختص الله بهذه الأمة فلا يوجد تيمم في الأمم السابقة لحديث الرسول e أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي .. وذكر أنه جعلت لي الأرض مسجدا وطهوراً .. ) رواه الشيخان ..
س) أكمل الحديث : ( خمس من الفطرة .....
ج) قال الرسول e خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر) رواه البخاري
س) أكمل الحديث أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي ....
ج) قال الرسول e أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد من قبلي وأعطيت الشفاعة وكان النبي يبعث في قومه خاصة وبعثت الى الناس عامة) رواه الشيخان .
س) هل التيمم للحدث الأصغر أم الأكبر ؟
ج) يجوز التيمم للمحدث حدثا أكبر أو حدثا أصغر إذا وجدت الأسباب المبيحة . (ذكرت سابقا)
س) ما المعنى اللغوي للتيمم ؟
ج) معنى التيمم لغة القصد
س) ما معنى التيمم شرعا ؟
ج) معنى التيمم شرعا : القصد الى الصعيد لمسح الوجه واليدين بنية إزالة الحدث..
س) ما دليل مشروعية التيمم ؟
ج)قول الله تعالى :{فتيمموا صعيدا طيبا}
قول الرسول e وجعلت لي الأرض مسجد وطهوراً) رواه الشيخان
الإجماع ..
س) ما صحة الدعاء أثناء الوضوء قوله (اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي)
ج) لا يصح أثناء الوضوء ولكن يصح بالدعاء به مطلقا غير مقيد بالصلاة أو الوضوء (راجع تمام المنة)
س) ما صحة الدعاء بعد الوضوء قوله (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله)
ج) صحيح رواه مسلم
وأجره قوله e ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ، ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . إلا فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء )
س) ما هي كمية الماء التي كان يغتسل بها و يتوضأ بها رسول الله e ؟
ج) (كان رسول الله e يغتسل بالصاع الى خمسة أمداد ويتوضأ بالمد) متفق عليه - والصاع أربعة أمداد-
س) يستحب السواك في كل الأوقات ويشتد استحبابا في خمس أوقات، عددها ؟
ج) عند الوضوء ، والصلاة وقراءة القرآن ، والاستيقاظ من النوم ، وعند تغير رائحة الفم .
(ووردت الأحاديث عند دخوله e منزله وعند وفاته ..)
س) أورد بعض مصنفي كتب الفقه حديثا في أنه من كان ليس له أسنان يسن له أن يستاك بأصبعه .. فما صحة الرواية ؟
ج) الحديث من رواية الطبراني عن عائشة t وضعفه الشيخ الألباني
(والحديث : قالت يا رسول الله الرجل يذهب فوه ، أيستاك ؟ قال : نعم . قلت : كيف يصنع ؟ قال يدخل إصبعه في فيه.)
س) إذا استيقظت من النوم في البر (الصحراء) وأردت أن تتوضأ ،فماذا تفعل قبل تغمس يدك في الإناء ؟
ج) على المستيقظ ألا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا .. للحديث الذي رواه البخاري ومسلم (ولم يذكر البخاري العدد ) .
س) ما هو الدعاء المأثور بعد الوضوء ؟ وما هو أجر القائل ؟
ج) الدعاء : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء
والحديث صحيح رواه مسلم .
س) هل يصح الحديث في فضل الصلاة ركعتين بعد الوضوء ؟
ج) نعم .. للحديث الذي رواه مسلم : (ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين ، يقبل بقلبه ووجهه عليهما ، إلا وجبت له الجنة)
س) هل خروج الدم ينقض الوضوء ؟
ج) لا .. قال الحسن t : مازال المسلمون يصلون في جراحاتهم . رواه البخاري .وصلى عمر t وجرحه يثعب دماً .
س) إذا شعرت وشككت بخروج الريح .. ولكنك لست مستيقنا .. فهل تعيد الوضوء أم ماذا تفعل ؟
ج) لا يضرك شيء لقوله e : لا ينصرف ، حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا رواه البخاري ومسلم
س) ماذا يفعل من كان به سلس بول أو انفلات ريح وكان لا يستطيع ضبطه ؟
ج) إذا كان العذر يستغرق جميع الوقت ، يتوضأ لكل صلاة وصلاته صحيحة إن شاء الله تعالى .
س) ما هي شروط المسح ؟
ج) أن يلبس الخف وما في معناه على وضوء .
س) ما يبطل المسح ؟
ج) انقضاء المدة (يوم وليلة للمقيم وثلاث أيام بلياليهن للمسافر)
أو نزع الخف
أوالجنابة
ملاحظة : والأمران الأولان يبطلان المسح ولا ينقضان الوضوء
س) ماهي أركان الغسل ؟
ج) النية ، وغسل جميع الأعضاء
فمن اغتسل ولم ينو أنها لرفع الجنابة لم ترفع الجنابة .
س) هل يجوز الاغتسال بالماء المغتسل فيه ؟
ج) نعم لحديث ابن عباس قال : اغتسل بعض أزواج النبي e في جفنة ، فجاء النبي e ليتوضأ منها أو يغتسل فقالت له : يارسول الله ، اني كنت جنبا . فقال : إن الماء لا يجنب .. والحديث صححه الألباني .
س) اختص الله سبحانه وتعالى هذه الامة بالتيمم ، فما هي صفة التيمم ؟
ج) قال e لعمار t : إنما يكفيك هكذا وضرب النبي e بكفية الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه .. والحديث رواه البخاري .
س) لا يشترط للمسح على الجبيرة تقدم الطهارة على شدها ولا توقت فيها بزمن بل يمسح عليها دائما في الوضوء والغسل مادام العذر قائماً .. فما هي مبطلات المسح ؟
ج) البرء ..أو نزع الجبيرة عن مكانها مع إمكانية غسل العضو.