منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف

منتدىات منشأة نظيف

اسلامى , ثقافى , اجتماعى , سياسى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

س1: ما تعريف الصيام؟ ج: الصيام لغةً: الإمساك. وشرعاً: التعبد لله عز وجل بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. س2: ما حكم صيام رمضان؟ ج: صيام رمضان فريضة فرضها عز وجل على عباده، يدل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب فقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وأما من السنة فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بني الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان"، وأجمع المسلمون على فرضية صومه، فمن أنكر فرضيته فهو مرتد. س3:ما شروط الصوم؟ ج: يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم. س4: متى يجب عقد النية لصوم رمضان؟ ج: يجب أن ينويه قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو حتى طلع الفجر فصيامه باطل، يدل على ذلك ما جاء عند مالك والنسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر"، بخلاف النية لصيام التطوع فتصح من النهار، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فسألها هل عندها شيء؟ قالت: لا، فقال صلى الله عليه وسلم: "إني إذاً صائم". س5: هل يكفي لرمضان نية واحدة في أوله أم لا بد من تعيينها كل ليلة؟ ج: الصحيح أن نيته أول الشهر كافية، فلا يحتاج لتعيين النية لكل ليلة، إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر، فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم. س6: هل يجوز الاعتماد على الأذان الذي تبثه بعض الإذاعات في دخول الفجر والمغرب؟ ج: يجوز إذا كانت هذه الإذاعة موثوقة، وقد أفتى بهذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س7: بم يثبت دخول شهر رمضان؟ ج: يثبت دخول شهر رمضان بأمرين: الأول: إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً. ثانياً: رؤية هلال شهر رمضان. س8: ما الحكم فيمن رأى هلال رمضان أو العيد وحده ولم تقبل شهادته؟ ج: لا يصوم ولا يفطر إلا مع الناس، لما جاء في جامع الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الصوم يوم تصومون" صححه الألباني رحمه الله، ولأن الشهر مأخوذ من الشهرة، فإن لم يشتهر بين الناس لم يكن قد دخل حينئذٍ، وقد أفتى بهذا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله. س9: كم شاهد تشترط شهادة في دخول شهر رمضان وخروجه؟ ج: يشترط في دخول رمضان شاهد واحد فقط، بدليل ما روى أبو داود وغيره من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه" قال الترمذي: "والعمل عليه عند أكثر أهل العلم". وأما في خروج الشهر فلا يثبت إلا بشاهدين إجماعاً، قال الترمذي رحمه الله: "ولم يختلف أهل العلم في الإفطار أنه لا يقبل فيه إلا شهادة رجلين". س10: هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتماداً على الحساب الفلكي؟ ج: لا يجوز، لقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، فعلقها صلى الله عليه وسلم بالرؤية. س11: من الذين يباح لهم الفطر في رمضان؟ ج: الذين يباح لهم الفطر في رمضان أقسام: الأول: المريض الذي يتضرر بالصوم. الثاني: المسافر. ودليلهما قوله تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" الآية. الثالث: الحائض والنفساء، والدليل ما روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة". الرابع: الحامل والمرضع، واستدلوا بما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن المسافر نصف الصلاة والصوم، وعن الحبلى والمرضع" رواهأحمد والترمذي وأبو داود النسائي، وعليهما القضاء. الخامس: العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه، روى البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين"، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "ليست بمنسوخة، هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكيناً". تنبيه: قرر الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أنه إن قدر شفاء المريض مرضاً لا يرجى برؤه فلا يطالب بقضاء ما أفطر، لأن ذمته برئت بإطعامه. س12: ما صفة الإطعام للعاجز عن الصيام؟ ج: له طريقتان: الأولى: أن يصنع طعاماً ويدعو المساكين إليه. الثانية: أن يفرق الطعام على المساكين سواءً كان مطبوخاً أم لا. س13: ما حكم السحور لمن أراد الصيام؟ ج: الأمر بالسحور على الاستحباب كما قرر هذا الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله، كما يسن أن يكون السحور في الجزء الأخير من الليل، لقول زيد بن ثابت رضي الله عنه: "تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة، فقلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية"، رواه البخاري ومسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور" رواه أحمد، ويحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب كما قال ابن حجر رحمه الله في الفتح. س14: على ماذا يسن أن يفطر الصائم؟ ج: الفطر على تمر، فإن لم يجد فعلى ماء، ودليله ما جاء عن سلمان بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أحدكم صائماً فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء طهور" رواه الخمسة، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. س15: ما هي مفسدات الصوم؟ ج: للصوم عدة مفسدات: أولاً: الأكل والشرب عمداً غير نسيان، وقد أجمع على هذا أهل العلم رحمهم الله تعالى، قال تعالى: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر". والتدخين داخل فيه كما أفتى بهذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وغيره من أهل العلم. ومثله إدخال شيء إلى الجوف عن طريق الأنف، كقطرة الأنف، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى، لحديث لقيط بن صبرة مرفوعاً: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وصححه الترمذي، بخلاف قطرة العين فلا تفطر، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. ثانياً: كل ما يقوم مقام الأكل والشرب في تقوية الجسد فهو مفطر كالإبر المغذية ونحوها، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. ثالثاً: الجماع، ويكون بإيلاج الذكر في الفرج، وهذا بإجماع أهل العلم رحمهم الله تعالى، وعليه الكفارة، وهي عتق رقبة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. رابعاً: الحجامة، ومثلها التبرع بالدم الكثير، والفصد، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" رواه البخاري، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله. خامساً: الحيض والنفاس للمرأة، وهذا مفسد للصوم بإجماع العلماء، وقد روى البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"، وأما بالنسبة لاستعمال بعض النساء لحبوب لمنع العادة في رمضان فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: "الذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن الحبوب، والحمد لله على قدرته وعلى حكمته". سادساً: التقيؤ عمداً، بدليل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض" رواه أبو داود والترمذي وغيرهم، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله. سابعاً: الاستمناء يقظةً، سواءً بقبلة أو لمس أو غيرهما، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" رواه البخاري ومسلم، وقد ذكر ابن قدامة في المغني أن من أنزل بقبلة أو لمس فإنه يفطر بغير خلاف يعلم، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى. ثامناُ: استنشاق البخور متعمداً بحيث يدخل الجوف، لأن له جرماً، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى. تاسعاً: غسيل الكلى، إذا كان بتغيير الدم أو بإضافة مواد غذائية إليه، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. أخيراً: ذكر الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أن هذه المفسدات لا تفطر الصائم إلا بثلاث شروط: الأول: أن يكون عالماً بالحكم وعالماً بالوقت. الثاني: أن يكون ذاكراً لصومه. الثالث: أن يكون مختاراً. س16: ما حكم من يفطر عامداً من غير عذر؟ ج: على خطر عظيم، وقد جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضَبعَيَّ... وساق الحديث، وفيه: ثم انطلقا بي فإذا قوم معلقون بعراقيبهم مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دماً، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم" رواه النسائي في الكبرى وغيره وصححه الذهبي. س17: ما حكم استعمال المسواك في نهار رمضان؟ ج: سنة، وقد روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب". س18: ما حكم صيام من أذن عليه الفجر وهو جنب؟ ج: الصواب صحة صيام، ونقله بعضهم إجماعاً، ويدل عليه ماجاء في صحيح البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان ليصبح جنباً من جماع غير احتلام ثم يصومه"، وكذلك أيضاً إذا طهرت المرأة قبل الفجر، فيجب عليها الصوم ولو لم تغتسل إلا بعد الفجر. س19: ما حكم بخاخ الربو للصائم؟ ج: الصحيح أنه لا يفطر, لأن البخاخ يتبخر ولا يصل للمعدة، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز و محمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. س20: ما حكم منظار المعدة للصائم؟ ج: الصواب أنه لا يفطر، إلا إن وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار، فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س21: ما حكم المراهم للصائم؟ ج: لا تفطر، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً، ولا هي بمعنى الأكل والشرب، ومثلها اللصقات العلاجية. س22: ما حكم الحقنة الشرجية للصائم؟ ج: الصواب أنها لا تفطر، لأنها لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين إذا كانت دواءً لا غذاءً. س23: ما حكم التحاميل للصائم؟ ج: التحاميل لا تفطر، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، لأنها تحتوي على مادة دوائية، وليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما. س24: هل الغيبة والنميمة تفطران الصائم؟ ج: لاتفطران الصائم، لكن تنقصان من أجره، وقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري. س25: هل يُذكّر الذي يأكل أو يشرب ناسياً؟ ج: نعم يُذكَّر، وقد استدل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على ذلك بما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين سها في صلاته: "فإذا نسيت فذكروني" رواه البخاري ومسلم. ويستدل أيضاً بقوله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم. س26: من مات وعليه صيام، فمتى يصوم عنه وليه؟ ج: فصل في هذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على النحو التالي: الأول: إنسان كان مريضاً مرضاً لا يرجى برؤه، فهذا فيه فدية طعام مسكين، ولا يُصام عنه. الثاني: إنسان مريض مرضاً يرجى برؤه ففرضه عدة من أيام أخر، فإن قُدِّرَ أن هذا المرض استمر به حتى مات فلا شيء عليه، لأنه مات قبل أن يتمكن منها. الثالث: إنسان مريض مرضاً يرجى برؤه فشفاه الله، أو كان مسافراً مفطراً، ففرط في القضاء مع استطاعته حتى مات، فهذا هو الذي يصوم عنه وليه. س27: ما أفضل صيام النوافل؟ ج: روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "صم يوماً وأفطر يوماً، فذلك صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام" فقال عبد الله: إني أطيق أفضل من ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "لا أفضل من ذلك". س28: ما هو الاعتكاف؟ ج: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: هو لزوم مسجد لطاعة الله. س29:ما حكم الاعتكاف؟ ج: سنة بإجماع أهل العلم، قال تعالى: "أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود"، وجاء في البخاري ومسلم وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز في فتاواه (15/437): "لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب، وفي رمضان أفضل من غيره لقول الله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد"، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وترك ذلك مرةً فاعتكف في شوال، والمقصود من ذلك هو التفرغ للعبادة، والخلوة بالله لذلك، وهذه هي الخلوة الشرعية، وقال بعضهم في تعريف الاعتكاف: هو قطع العلائق الشاغلة عن طاعة الله وعبادته، وهو مشروع في رمضان وغيره كما تقدم، ومع الصيام أفضل، وإن اعتكف من غير صوم فلا بأس على الصحيح من قولي العلماء" ا.ه س30: متى يبتدئ الاعتكاف؟ ج: يبتدئ الاعتكاف من ليلة الحادي والعشرين، وهذا قول جمهور أهل العلم واختاره الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س31: متى يخرج المعتكف من اعتكافه؟ ج: يخرج من اعتكافه إذا انتهى رمضان، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد. س32: ما هي أعمال المعتكف؟ ج: هي العبادات الخاصة بينه وبين الله تعالى، كقراءة القرآن، وصلاة النوافل، والدعاء، ونحوها. س33: ما حكم خروج المعتكف من معتكفه؟ ج: خروج المعتكف من معتكفه يبطل الاعتكاف، إلا إذا كان لحاجة مما لابد منه، كالوضوء وقضاء الحاجة والاغتسال ونحوها، وقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل البيت إلا لحاجة"، وروى أبو داود في سننه عن عائشة رضي الله عنها قالت: "السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً، ولا يشهد جنازة، ولا يمس امرأةً ولا يباشرها، ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه" قال أبو داود بعده: وغير عبد الرحمن بن إسحاق لا يقول فيه: "قالت: السنة". س34: ما حكم صلاة التراويح؟ ج: سنة، فقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ليال بأصحابه، وما تركها إلا خوفاً من أن تفرض عليهم س35: هل لقيام الليل عدد معين من الركعات؟ ج:ليس له عدد معين، لكن السنة كما كان يفعل صلى الله عليه وسلم وهي إحدى عشرة ركعة، فقد روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة"، ولو صلى ثلاث عشرة ركعة كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في بعض الروايات فهو سنة أيضاً، وتجوز الزيادة والنقصان على هذا العدد. س36: ما علامات ليلة القدر؟ ج: جاء فيها أوصاف منها ما روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "...بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها –أي الشمس- تطلع يومئذٍ لا شعاع لها"، وهي في العشر الأواخر من رمضان، وتلتمس في الأوتار من الليالي.

شاطر | 
 

  عظماء مصريون حصلوا على جائزة نوبل للسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود جمعة
مراقب عام
مراقب عام
avatar

محل الاقامة : مصر

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 35


مُساهمةموضوع: عظماء مصريون حصلوا على جائزة نوبل للسلام   18/11/2011, 5:40 pm


أربع عظماء مصريين حصلو على جائزة نوبل للسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أربع عظماء مصريين حصلوا على جائزة نوبل للسلام

تعريف جائزة نوبل
تعد
جائزة نوبل اكبر و اهم جائزة علي مستوي العالم حيث ان من يحصل عليها يحصل
بالتالي علي اكبر قدر من الثناء و الاطراء علي كافة المستويات .
و تمنح
جائزة نوبل في 10 ديسمبر من كل عام لكل من يقوم بابحاث بارزة او يستطيع
ابتكار تقنيات جديدة او من يقوم بخدمات اجتماعية نبيلة .
الاب الروحي
لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي و مخترع الديناميت (الفريد نوبل) و لقد قام
نوبل بالمصادقة علي الجائزة السنوية في وصيتة الذي وثقها في النادي
السويدي في 27 نوفمبر 1895 .
اقيم اول احتفال لتقديم جائزة نوبل عام
1901 و كانت تقدم في المجالات التالية ( الاداب - الفيزياء- الكمياء- الطب )
و بداية من عام 1902 قام ملك السويد نفسه بتسليم جائزة نوبل الي الاشخاص
الحائزين عليها و قد تردد ملك السويد ( اوسكار الثاني) في بادئ الامر في
تسليم جائزة وطنية لغير السويديين و لكنه تقبل الامر بعد ذلك لاداراكه
لكمية الدعاية العالمية التي ستجلبها الي السويد
و تسلم جوائز نوبل في
احتفال رسمي في 10 ديسمبر من كل عام (و هو يوم وفاة الفريد نوبل ) علي ان
تعلن اسماء الفائزين في شهر اكتوبر من العام نفسه و ذلك من قبل اللجان
المختلفة و المعنية بتحديد الفائزين .
تتضمن الجائزة مبلغ 10 ملايين
كرونه سويدي اي اكثر من مليون دولار امريكي بقليل و في عام 1968 قام البنك
السويدي باستحدث جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية الا ان عائلة نوبل لم تعترف
بالجائزة المستحدثة حيث ان الفريد نوبل لم يذكرها ضمن المجالات التي تمنح
لها جازة نوبل و من يومها تقرر الا تستحدث مجالات جديدة علي جائزة نوبل و
المجالات التي تمنح لها الجائزة حاليا (الفيزياء- الكمياء- علم دراسة
الاعضاء او الطب - الاداب) و تسلم جوائز هذه المجالات في استكهولم بالسويد
اما المجال الاخير و هو( جائزة نوبل للسلام) فتسلم في اوسلو بالنرويج و ذلك
طبقا لوصية الفريد نوبل و ذلك ايمانا منه بان النرويج التي كانت جزء من
مملكة السويد سابقا اكثر ديموقراطيه في هذا الوقت و مازالت حتي الان جائزة
نوبل للسلام تسلم في اوسلو بالنرويج .
ولكن جائزة نوبل حرم منها العرب
طويلا لاسباب عديدة ليس منها بالتاكيد عدم احقية العرب لها و لكنها في
الغالب اسباب سياسية وليس هنا مجال ذكرها . و لكن الان هناك"اربع عظماء
مصريين استطاعوا الفوز بجزائرة نوبل" و صاروا مشاعل تضيئ للامة طريقها نحو
المستقبل وهم
الرئيس الراحل محمد انور السادات ( 1978)

(الرئيس الراحل محمد انور السادات هو اول عربي و مصري يفوز بجائزة نوبل للسلام)

حيث
منح هذه الجائزة في عام 1978 مناصفة مع مناحم بيجين رئيس وزراء اسرائيل و
ذلك بعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر و اسرائيل تلك المعروفة بـ (كامب
ديفيد).
نبذة عن حياته : ولد محمد انور السادات في 25 ديسمبر 1918 بقرية
ميت ابو الكوم بمحافظة المنوفية و بدا دراسته بكتاب القرية و حفظ القران
الكريم و هو لا يزال صبي ، حصل علي الشهادة الثانوية 1936 و التحق بالكلية
الحربية و بعد تسعة اشهر تخرج منها ملازم ثاني في فبراير 1938 و عين في
المكس ثم انتقل الي منقباد حيث التقي بجمال عبد الناصر و تعرف عليه ثم
انتقل لسلاح الاشارة بالمعادي - و اثناء الحرب العالمية الثانية تعامل مع
الالمان املا في الخلاص من الاحتلال الانجليزي و لكن عرف امره في الجيش و
حوكم سنة 1942 و طرد من الجيش و سجن و لكنه تمكن من الهرب و الاختباء حيث
عمل في عدة اعمال اثناء هروبه (حمال و سائق ) ، و ظل اسمه بعيدا عن الاضواء
لفترة حتي عاد للظهور في مقتل امين عثمان وزير المالية و تم القبض عليه
ليقضي 2.5 سنة في السجن منها 1.5 سنة في زنزانة 54 ثم الحكم ببراءته عام
1948 - و بعد خروجه من السجن عمل صحفيا محترفا في صحف دار الهلال و المصور و
نشر مذكراته في السجن كما نشر بعض القصص القصيرة و استعان بصديقه يوسف
رشاد طبيب الملك و عاد للجيش مرة اخري - و في عام 1951 انضم الي تنظيم
الضباط الاحرار تحت قيادة جمال عبد الناصر و شارك في ثورة يوليو 1952 و
اذاع بصوته البيان الاول للثورةلتبدا مرحلة جديدة من حياته حيث شارك مع
الضباط الاحرار في قيادة مصر و تولي العديد من المناصب و لكن ابرزها علي
الاطلاق هو نائب رئيس الجمهورية حيث اختاره عبد الناصر نائبا له في ديسمبر
1969 و بعد تسعة اشهر ينتقل عبدالناصر للرفيق الاعلي في 28/9/1970 ليتم
اختيار انور السادات ليخلفه و يصبح بذلك رئيسا للجمهورية في عام 15/10/1970
السادات
ريئسا للجمهورية : تولي السادات رئاسة الجمهورية في ظروف صعبة فالعدو
الاسرائيلي يحتل سيناء و يفصل بينهما مانع ضخم هو قناة السويس و وراء
القناة بنى اليهود خطا دفاعيا قيل انه اقوي خط دفاعي في العالم و لكن الرجل
لم يستسلم و لم يضعف و قام في البداية باعداد الجبهة الداخلية للحرب حيث
تخلص من خصومه اولا فيما عرف بثورة التصحيح في مايو 1971 لتصبح مقاليد
الامور كها في يده لدرجة انه قيل فيما بعد انه لم يصبح رئيس فعليا للبلاد
الا في هذا التاريخ - المهم انه اعد الجيش و بامكانيات محدودة و بعزيمة
كبيرة عبر الجيش المصري قناة السويس ليحطموا خط بارليف في ستة ساعات و
ليمحو اثر هزيمة 1967 و ليستمر الجيش المصري في التقدم و لكن امريكا تتدخل
بكل امكانياتها و يصدر مجلس الامن قرارا بوقف اطلاق النار و يقبله السادات
لتبدا بذلك المرحلة الاهم و هي المفاوضات مع اسرائيل و قد قيل عن التفاوض
مع اسرائيل انه اصعب من الحرب معها .
السلام مع اسرائيل : بعد عدة
محاولات عديدة من قبل السادات لاسترداد كامل ارض سيناء و باي طريقة يعرض
السادات فكرته التي كانت في وقتها اسطورية - و هي انه مستعد للذهاب
لاسرائيل كي يحصل علي السلام الذي يمكنه من استعادة كامل تراب ارض مصر و
بالفعل تقبل ساسة اسرائيل الفكرة فهم كانوا مشتاقيين الي ذلك و تهبط طائرة
السادات في السابعة و النصف مساء السبت 19 نوفمبر 1977 و يصافح السادات
مناحم بيجين و صوت المزيع الامريكي يدوي لقد وصل الانسان الي القمر و هاهو
السادات يصل الي القدس.
و يلقي السادات خطابه في الكنيسيت - و يصلي
العيد في الاقصي ليفتح باب للتفاوض مع اسرائيل - و يفتح علي نفسه عاصفة
جماهيرية لم تهدا و لم يغفر له معارضوه تاريخه النضالي الطويل و لا
استعادته كامل التراب المصري و لم يغفروا له انه حقق النصر العربي الحقيقي
الوحيد علي اسرائيل في 1973 .
و لكن معارضيه راوا انه ارتكب اكبر خطا في
حياته بتوقيعه معاهدة كامب ديفيد مع اسرائيل . تلك التي حصل بسببها علي
جائزة نوبل للسلام عام 1978 و التي تبرع بكامل جائزتها المالية لاهل قريته
ميت ابو الكوم لاعمار القرية .
و لكن رجل السلام لم يسلم من العدوان و اغتيل السادات وسط جيشه في يوم احتفاله بنصر اكتوبر العظيم في 6 اكتوبر 1981


[center]الاديب الراحل نجيب محفوظ رحمه الله (1988)

(الاديب الراحل نجيب محفوظ هو الاديب العربي الوحيد الحاصل علي جائزة نوبل في الاداب)

هو
روائي و كاتب و قصاص و يعد نجيب محفوظ هو احد كبار الادباء و المبدعين في
العالم كما يعد الاديب الاول في العالم العربي حيث انه العربي الوحيد
الحاصل علي جائزة نوبل في الاداب .
الاسم الكامل له نجيب محفوظ عبدالعزيز ابراهيم احمد باشا و اصل عائلته من مدينة رشيد علي البحر الابيض المتوسط .
نبذه
عن حياته : ولد نجيب محفوظ في القاهرة عام 1911 في حي الجمالية ، و تعلم
في الكتاب ثم في مدرسة فواد الاول و انهي دراسته الثانوية في سن مبكرة في
هذا الوقت و هو سن 18 سنة مما يدل علي نجابته و ذكائه ، التحق نجيب محفوظ
بالجامعة سنة 1930 ليحصل علي ليسانس الاداب قسم الفلسفة . عمل نجيب محفوظ
بالحكومة و تدرج بالوظائف حتي وصل الي مدير عام الرقابة علي المصنفات
الفنية عام 1959- كما عمل نجيب محفوظ عضوا بالمجلس الاعلي للثقافة و حصل
نجيب محفوظ علي جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام 1959 كما حصل علي
وسام الاستحقاق من الدرجة الاولي و كانت المحطة الكبري في حياة نجيب محفوظ
هي حصوله علي جائزة نوبل عام 1988.
نشاته الثقافية : عاش نجيب محفوظ في
حي الجمالية و هو قلب القاهرة القديمة و في هذا الحي عرف نجيب محفوظ الحياة
الشعبية و عامل سكانها مما ترك اثارا عظيمة ظهرت في معظم رواياته و من حي
الجمالية اخذ كثيرا من الاسماء مثل (خان الخليلي - زقاق المدق - بين
القصرين - السكرية ) و من حي الجمالية اخذ نجيب محفوظ كلمة (حارة ) التي
اصبحت فيما بعد رمزا لهذا المجتمع اي رمزا للحياة و البشر .
انتقل نجيب
محفوظ مع اسرته الي حي العباسية و كان الحي الجديد اعلي مستوي من سابقه
فتعرف محفوظ علي طائفة من الادباء و الشعراء و المثقفين امثال (احسان عبد
القدوس) و ( ادهم رجب) - كما تاثر نجيب محفوظ في اثناء دراسته الجامعية
باستاذين كبيرين هما الشيخ مصطفي عبد الرازق استاذ الفلسفة الاسلامية في
كلية الاداب ،الاستاذ سلامة موسي الصحفي و المفكر الكبير.
اسلوب نجيب
محفوظ : كان نجيب محفوظ صديقا للناس يخاطب العامة و يجلس في المقاهي يلتقي
بالاصحاب و الاصدقاء - و كان محبا للضحك و النكته و ميالا للموسيقي و الطرب
، هذا بالتسية لاسلوبه علي المستوي الشخصي اما في الكتابة فقد تميز نجيب
محفوظ بالقدرة الكبيرة علي التعامل مع القضايا المحيطة اه و اعاد انتاجها
علي شكل ادب يربط الناس بما يحدث في المراحل العامة التي عاشتها مصر ، و
تميز اسلوب نجيب في الكتابة بالبساطة و السلاسة و القرب من الناس كلهم لذلك
اصبح الروائي الاكثر شعبية في العالم العربي .
مجالات الكتابة عند نجيب
محفوظ : رغم انخراط نجيب محفوظ في عدة اعمال الا ان الكتابة قد التهمت
حياته حيث بدا بكتابة القصص القصيرة في مجلة الرسالة ثم بدا بشق طريقه
بخطوات ثابته حيث بدا بكتابة الرواية التاريخية ثم الاجتماعية - و يعتبر
النقاد نجيب محفوظ هو رائد رواد الرواية العربية و ذلك بفضل رواياته
المتميزة كما و كيفا و كذلك بسبب تطويره الدائم لاساليب الكتابة القصصية و
من روايات نجيب محفوظ (الطريق- السمان و الخريف -بداية و نهاية بالاضافة
لمجموعاته القصصية تحت المظلة - همس الجنون ) و نستطيع القول بان الثلاثية
هي اعظم عمل روائي كتبه نجيب محفوظ بل هو في راي كثير من الكتاب العالميين
هو اعظم عمل روائي عرفه الادب العربي في العصر الحديث حيث تصور ثلاثة اجيال
في مصر (جيل ماقبل ثورة 1919،جيل الثورة،جيل ما بعد الثورة)
انهي نجيب
محفوظ عمله الادبي بـ 50 عملا روائيا و قصصيا ترجمت الي معظم لغات العالم -
و قد تعرض نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال فاشلة بسبب احدي رواياته و هي رواية
(ولاد حارتنا) ( بعد حصوله علي جائزة نوبل )
و حاليا نجيب محفوظ يقف
علي اعلي قمة ادبية يحمل بيده مشعل الحرية كي يهدي به الاجيال القادمة
لرؤية جديدة في الدراسة الادبية و ينشر حب المناقشة و تناول الراي في اطار
انساني متفاهم .



[center]الدكتور/ أحمد زويل (1999)


(الدكتور احمد حسن زويل حاز على جائزة نوبل في الكيمياء)

يطل
علينا العالم المصرى الجليل الدكتورأحمد زويل بأحد اكتشافاته ليثبت للعالم
بأسره ان العبقرية ليست حكرا على نوع معين من البشر بل هى هبه يهبها الله
لمن يشاء سواء كان مسلم او غير ذلك واياً كانت الله اكبريته او هويته .
يقول الدكتور احمد زويل:
لقد
زرت العالم شرقاً وغرباً، وقابلت كبار علمائه وفلاسفته .. وقضيت في ذلـك
كـله أوقاتـاً غنيـة وممتعة.. غير أن مصـدر سعـادتي الأول لا يزال هـو
اكتشـاف جديـد بـين المعامل والمختبرات، ولا تزال رغبتي الأكيدة هي المضي
في أبحاثي الجديدة، أملاً في الوصول إلى أسرار المرض وتخفيف آلام البشر..
هذا
هو نهج الدكتور والعالم المصري أحمد زويل، الذي دائماً ما يؤكد عليه
وتؤكده بالتبعية إرادته وإخلاصه وإصراره في البحث والتنقيب عن كل جديد،
قاضياً ساعات وساعات من حياته بين المعامل والمختبرات.. ورغم حصوله على
جائزة نوبل عام 1999، إلا أنه لم يتكاسل على اعتبار أنه وصل إلى قمة الهرم
العلمي في العالم، لكنه اعتبر ذلك تحدياً جديداً لابد من تكراره، أو على
الأقل مواصلة الرسالة التي خلقه الله من أجلها وهي إفادة البشرية على
اختلاف انتماءاتها السياسية والدينية، وهو ما توصل إليه بالفعل باكتشافه
الميكروسكوب رباعي الأبعاد، واستخدامه في رصد حركة الجزيئات داخل الذرة.
حيث
قامت جامعة كالتك الأميركية منذ أيام قليلة بعقد مؤتمر صحافي عالمي
للإعلان عن اكتشاف جديد اعتبره البعض ثورة جديدة في العلم يقودها العالم
المصري الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، والذي يعمل أستاذًا في
«كرسي لاينوس بولنج للكيمياء»، وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا
للتكنولوجيا.
******************
من أبرز إنجازات العالم المصري
أحمد زويل هو ابتكاره لنظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له
القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها و عند التحام بعضها ببعض والوحدة
الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فيمتو ثانية هو جزء من مليون مليار جزء
من الثانية أي (عشرة مرفوعة للقوة -15)
وقد ساعدت علي التعرف علي
الكثير من الأمراض بسرعة كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من
الأجهزة العلمية. و من أهم منجزاته هو أنه أصبح عضواً في الأكاديمية
الأمريكية للعلوم الكميائية في سن الثلاثة و الأربعين.
و هو بذلك يعد
اول عالم عربي مسلم يحصل علي تلك الجائزة علي مدي تاريخها ، و كان السبب
الرئيسي لفوزه بالجائزة هو تطوير جهاز الفيتوسكوب الذي يستخدم في تصوير
عملية الربط الجزئي للمواد الكيميائية .
نبذه عن حياته : ولد د/ احمد
زويل في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية في السادس و العشرون من فبراير
1946 و بدا تعليمه الاولي بمدينة دمنهور ثم انتقل مع اسرته الي مدينة دسوق
مقر عمل والده حيث اكمل تعليمه حتي الثانوي لياتحق بعدها بكلية العلوم
جامعة الاسكندرية عام 1963 ،و قد حصل حمد زويل علي بكالوريوس قسم الكمياء
عام 1967 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ثم سافر زويل لاستكمال دراسته
العليا في الولايات المتحدة الامريكية حيث حصل علي الدكتوراه سنة 1974 من
بنسلفانيا، و بعد شهادة الدكتوراه انتقل الدكتور زويل الي جامعة باركلي
بولاية كاليفورنيا و انضم لفريق الابحاث هناك - و في عام 1976 عين زويل في
كلية كالتاك مساعدا استاذ للفيزياء الكيميائية و كان في ذلك الوقت في سن
الثلاثين - و في عام 1982 نجح في تولي منصب استاذ الكمياء و في عام 1990 تم
تكريمه بالحصول علي منصب الاستاذ الاول للكمياء في معهد لينوس بولينج.
و
لم تكن نوبل هي التكريم الاول في حياة زويل فلقد تم منحه جائزة (بنجامين
فرانكلين) في عام 1998 و هي من اكبر الجوائز في الولايات المتحدة الامريكية
و العالم و ذلك بسبب اكتشافه المزهل المعروف باسم الفيمتو-ثانية و هي اصغر
وحدة زمنية من الثانية و لقد تسلم زويل جائزته في احتفال كبير حضره 1500
مدعو من اشهر العلماء و الشخصيات العامة امثال الرئيسان الاسبقان للولايات
المتحدة جيمي كارتر و جيرالد فورد .
حاليا : يعيش الدكتور زويل في سان
مارينو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية و هو متزوج من طبيبة
سورية تعمل في مجال الصحة العامة هي د. ديما زويل ولديه اربعة ابناء ويشغل
الدكتور زويل عدة مناصب وهى الاستاذ الاول للكمياء في معهد لينوس بولينج و
استاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا و مدير معمل العلوم
الذرية.
ابحاث الدكتور زويل : لم يتوقف الزمن بالدكتور زويل عند لحظة
فوزه بجائزة نوبل بل اعتبرها زويل نقطة انطلاق لمرحلة اكبر حيث تهدف ابحاث
الدكتور زويل حاليا الي تطوير استخدامات اشعة الليزر للاستفادة منها في علم
الكمياء و الاحياء و في مجال الفيمتو الذي تم تطويره مع فريق العمل بجامعة
كالتاك فان هدفهم الرئيسي حاليا هو استخدام تكنولوجيا الفيمتو في تصوير
العمليات الكميائية في المجالات المتعلقة بها في الفيزياء و الاحياء.
افكار
الدكتور زويل : دعا زويل الي الجهاد التعليمي و ذلك في مقابل مفهوم الجهاد
المطروح اليوم حيث دعا الي رفع التعليم الي مستوي الجهاد في سبيل السعي
مجددا للعلم و المعرفة و يقول زويل ان افضل الطرق لاستعادة الثقة بالنفس هي
فتح مراكز تفوق في العلوم و التكنولوجيا في كل دولة مسلمة.
و قد توقع
العديد من العلماء و المفكريين و ابرزهم لنا نجيب محفوظ الحاصل علي جائزة
نوبل للادب عام 1988 ان يحصل زويل علي نوبل في العلوم للمرة الثانية علي
التوالي لينضم بذلك لقائمة من اعظم العلماء في التاريخ حصوا علي نوبل مرتين
و هم قلة.... فهل يتحقق هذا الحلم ؟؟!!

[center]محمد البرادعى (2005)

(حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005)

محمد مصطفى البرادعي هو مدير وكالة الطاقة الذرية و هو احدث فائز بجائزة نوبل للسلام بعد الرئيس محمد انور السادات رحمه الله
و
كذلك هو ينضم لثلاثة عظماء مصريين سبقوه في الفوز بجائزة نوبل و هم الرئيس
السادات نوبل عام 1978، نجيب محفوظ 1988 ، احمد زويل للكمياء 1999.
ولد
في قرية الدقي يوم 17 يونيو 1942 (حاليا يعيش في محافظة الجيزة في مصر) .
والده مصطفى البرادعي محامى ونقيب سابق للمحامين. تخرج في كلية الحقوق في
جامعة القاهرة سنة 1962 بدرجة ليسانس الحقوق.
وهو متزوج من عايدة
الكاشف، وهي مُدرِّسة في رياض أطفال مدرسة فينا الدولية، و لهما ابنان.
ابنتهما ليلى محامية و ابنهما مصطفى مدير استوديو في محطة تلفزيون خاصة، و
هما يعيشان في لندن.
وقد فاز محمد البرادعي بجائزة نوبل للسلام مناصفة
مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية نظرا لمحاولتهم الدائمة الوصول الي عالم
خالي من اسلحة الدمار الشامل و كذلك الاسنخدام السلمي للطاقة النووية
وقد تبرع البرادعي بكامل القيمة المالية لجائزة نوبل للايتام و المحتاجين .
اتبع
البرادعي في حياته مسارا مثاليا - حيث التحق بالعمل بالخارجية المصرية في
عام 1964 في ادارة الهيئات التابعة للوزارة و التي كان يديرها انذاك (
اسماعيل فهمي) و قد تدرج البرادعي في المناصب سريعا حيث تميز كقانوني و
دبلوماسي متعقل كما نال ثقة مدير ادارة الهيئات بالخارجية - حتي جاءته فرصة
الالتحاق بالبعثة المصرية في نيويورك و هناك جمع بين عمله و استكمال
دراسته حتي حصل علي اجازة الدكتوراه في القانون الدولي من الولايات المتحدة
الامريكية عام 1974 و بعدها عاد الي مصر ليعمل كمساعد لوزير الخارجية
(اسماعيل فهمي ) و هو مديره السابق ، و قد اتاح عمله الجديد حضور مؤتمرات
دولية و مفاوضات و بروتوكولات مهمة حتي عام 1978 كما عمل البرادعي في
المهمات الدائمة لمصر في الامم المتحدة في نيويورك كما عمل استاذ للقانون
الدولي في كلية الحقوق بجامعة نيويورك و في عام 1980 اصبح مسؤل عن برنامج
القانون الدولي في منظمة الامم المتحدة
البرادعي و وكالة الطاقة الذرية
: و في عام 1984 التحق البرادعي بوكالة الطاقة الذرية بمحض ارادته تاركا
الخارجية و يقول البرادعي عن هذه الخطوة المهمة ( لم اترك الخارجية لمواقف
خلافية و لكنني اردت توسيع حدود الدور الذي اقوم به كمدافع عن مصالح وطني
الصغير الي مدافع عن مصالح العالم الدولي باسره)
و ارتقي البرادعي درجات
الوكالة الدوية للطاقة الذرية و بداية من عام 1993 صار البرادعي مديرا
عاما مساعدا للعلاقات الخارجية حتي تم اختياره للمرة الاولي كمدير لوكالة
الطاقة الذرية في 27 ستمبر 19997 و بعد حصوله علي 33 صوتا من اجمالي 34
صوتا اي باغلبية كاسحة و ذلك في اقتراع سري للهيئة التنفيذية للوكالة و كان
خلفا للسويدي هانز بليكس المدير السابق للوكالة - و قالت مجلة نيوز
النمساوية عن البرادعي في حينها ( انه هو الامل في اصلاح اسلوب الادارة
داخل الوكالة الذرية ) و قد تم التجديد للبرادعي لولاية ثانية بعد اربع
سنوات في 2001 و في 2005 الحالي تم التجديد للبرادعي لفترة ثالثة بموافقة
كل الاعضاء بما في ذلك الولايات الامتحدة رغم اعتراضها في بادئ الامر !
مجهودات
البرادعي في وكالة الطاقة الذرية : بل شك ان اهم ما قام به البرادعي في
وكالة الطاقة الذرية هو موقفه من الولايات المتحدة الامريكية حيث تصدي لها
بشكل حازم و جاد بشان مسالة بالغة الاهمية و هي حيازة العراق لاسلحة دمار
شامل . كما يشير كثير من المحللون الي ان البرادعي لعب دورا هاما في وكالة
الطاقة الذرية بشان الملفين النووي الايراني و الكوري الشمالي و هما
الملفان المطروحان حاليا و قد احيط هذا الدور بضجة اعلامية كبيرة .
و
يري مصطفي السعيد سعيد استاذ العلوم السياسية ( ان البرادعي تصدي بشكل
مثالي و باستقلالية و احتراف للمناورات السياسية لاسيما الامريكية بشان
الملفات بالغة الحساسية في العراق ،ايران، كوريا الشمالية )

و يقول مصطفي السعيد ايضا ( ان فوز البرادعي بجائزة نوبل خبر عظيم لمصر و يعيد الثقة الي المصريين ، انه بمثابة اعادة اعتبار وطنية )
و
ياتي فوز البرادعي في وقت مهم حيث يتهم العرب حاليا بالارهاب و لذلك ففوز
البرادعي هو رسالة للعالم كله بان الامة العربية لا تنتج الا السلام و
الاشخاص الذين يدعون للسلام.


[/center]

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlashams.ahlamontada.net
bedospider
قلم ماسي
قلم ماسي
avatar

محل الاقامة : منشاة نظيف مصر

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 43


مُساهمةموضوع: رد: عظماء مصريون حصلوا على جائزة نوبل للسلام   18/11/2011, 7:59 pm

تسلم واللة يا اخ محمود
ويارب يطلع كمان وكمان ليحصلوا على الجائزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عظماء مصريون حصلوا على جائزة نوبل للسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدىات منشأة نظيف :: المنتديات الثقافية :: ثقافة عامة-
انتقل الى: