منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف

منتدىات منشأة نظيف

اسلامى , ثقافى , اجتماعى , سياسى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

س1: ما تعريف الصيام؟ ج: الصيام لغةً: الإمساك. وشرعاً: التعبد لله عز وجل بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. س2: ما حكم صيام رمضان؟ ج: صيام رمضان فريضة فرضها عز وجل على عباده، يدل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب فقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وأما من السنة فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بني الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان"، وأجمع المسلمون على فرضية صومه، فمن أنكر فرضيته فهو مرتد. س3:ما شروط الصوم؟ ج: يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم. س4: متى يجب عقد النية لصوم رمضان؟ ج: يجب أن ينويه قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو حتى طلع الفجر فصيامه باطل، يدل على ذلك ما جاء عند مالك والنسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر"، بخلاف النية لصيام التطوع فتصح من النهار، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فسألها هل عندها شيء؟ قالت: لا، فقال صلى الله عليه وسلم: "إني إذاً صائم". س5: هل يكفي لرمضان نية واحدة في أوله أم لا بد من تعيينها كل ليلة؟ ج: الصحيح أن نيته أول الشهر كافية، فلا يحتاج لتعيين النية لكل ليلة، إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر، فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم. س6: هل يجوز الاعتماد على الأذان الذي تبثه بعض الإذاعات في دخول الفجر والمغرب؟ ج: يجوز إذا كانت هذه الإذاعة موثوقة، وقد أفتى بهذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س7: بم يثبت دخول شهر رمضان؟ ج: يثبت دخول شهر رمضان بأمرين: الأول: إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً. ثانياً: رؤية هلال شهر رمضان. س8: ما الحكم فيمن رأى هلال رمضان أو العيد وحده ولم تقبل شهادته؟ ج: لا يصوم ولا يفطر إلا مع الناس، لما جاء في جامع الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الصوم يوم تصومون" صححه الألباني رحمه الله، ولأن الشهر مأخوذ من الشهرة، فإن لم يشتهر بين الناس لم يكن قد دخل حينئذٍ، وقد أفتى بهذا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله. س9: كم شاهد تشترط شهادة في دخول شهر رمضان وخروجه؟ ج: يشترط في دخول رمضان شاهد واحد فقط، بدليل ما روى أبو داود وغيره من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه" قال الترمذي: "والعمل عليه عند أكثر أهل العلم". وأما في خروج الشهر فلا يثبت إلا بشاهدين إجماعاً، قال الترمذي رحمه الله: "ولم يختلف أهل العلم في الإفطار أنه لا يقبل فيه إلا شهادة رجلين". س10: هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتماداً على الحساب الفلكي؟ ج: لا يجوز، لقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، فعلقها صلى الله عليه وسلم بالرؤية. س11: من الذين يباح لهم الفطر في رمضان؟ ج: الذين يباح لهم الفطر في رمضان أقسام: الأول: المريض الذي يتضرر بالصوم. الثاني: المسافر. ودليلهما قوله تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" الآية. الثالث: الحائض والنفساء، والدليل ما روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة". الرابع: الحامل والمرضع، واستدلوا بما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن المسافر نصف الصلاة والصوم، وعن الحبلى والمرضع" رواهأحمد والترمذي وأبو داود النسائي، وعليهما القضاء. الخامس: العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه، روى البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين"، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "ليست بمنسوخة، هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكيناً". تنبيه: قرر الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أنه إن قدر شفاء المريض مرضاً لا يرجى برؤه فلا يطالب بقضاء ما أفطر، لأن ذمته برئت بإطعامه. س12: ما صفة الإطعام للعاجز عن الصيام؟ ج: له طريقتان: الأولى: أن يصنع طعاماً ويدعو المساكين إليه. الثانية: أن يفرق الطعام على المساكين سواءً كان مطبوخاً أم لا. س13: ما حكم السحور لمن أراد الصيام؟ ج: الأمر بالسحور على الاستحباب كما قرر هذا الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله، كما يسن أن يكون السحور في الجزء الأخير من الليل، لقول زيد بن ثابت رضي الله عنه: "تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة، فقلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية"، رواه البخاري ومسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور" رواه أحمد، ويحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب كما قال ابن حجر رحمه الله في الفتح. س14: على ماذا يسن أن يفطر الصائم؟ ج: الفطر على تمر، فإن لم يجد فعلى ماء، ودليله ما جاء عن سلمان بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أحدكم صائماً فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء طهور" رواه الخمسة، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. س15: ما هي مفسدات الصوم؟ ج: للصوم عدة مفسدات: أولاً: الأكل والشرب عمداً غير نسيان، وقد أجمع على هذا أهل العلم رحمهم الله تعالى، قال تعالى: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر". والتدخين داخل فيه كما أفتى بهذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وغيره من أهل العلم. ومثله إدخال شيء إلى الجوف عن طريق الأنف، كقطرة الأنف، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى، لحديث لقيط بن صبرة مرفوعاً: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وصححه الترمذي، بخلاف قطرة العين فلا تفطر، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. ثانياً: كل ما يقوم مقام الأكل والشرب في تقوية الجسد فهو مفطر كالإبر المغذية ونحوها، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. ثالثاً: الجماع، ويكون بإيلاج الذكر في الفرج، وهذا بإجماع أهل العلم رحمهم الله تعالى، وعليه الكفارة، وهي عتق رقبة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. رابعاً: الحجامة، ومثلها التبرع بالدم الكثير، والفصد، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" رواه البخاري، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله. خامساً: الحيض والنفاس للمرأة، وهذا مفسد للصوم بإجماع العلماء، وقد روى البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"، وأما بالنسبة لاستعمال بعض النساء لحبوب لمنع العادة في رمضان فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: "الذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن الحبوب، والحمد لله على قدرته وعلى حكمته". سادساً: التقيؤ عمداً، بدليل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض" رواه أبو داود والترمذي وغيرهم، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله. سابعاً: الاستمناء يقظةً، سواءً بقبلة أو لمس أو غيرهما، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" رواه البخاري ومسلم، وقد ذكر ابن قدامة في المغني أن من أنزل بقبلة أو لمس فإنه يفطر بغير خلاف يعلم، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى. ثامناُ: استنشاق البخور متعمداً بحيث يدخل الجوف، لأن له جرماً، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى. تاسعاً: غسيل الكلى، إذا كان بتغيير الدم أو بإضافة مواد غذائية إليه، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. أخيراً: ذكر الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أن هذه المفسدات لا تفطر الصائم إلا بثلاث شروط: الأول: أن يكون عالماً بالحكم وعالماً بالوقت. الثاني: أن يكون ذاكراً لصومه. الثالث: أن يكون مختاراً. س16: ما حكم من يفطر عامداً من غير عذر؟ ج: على خطر عظيم، وقد جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضَبعَيَّ... وساق الحديث، وفيه: ثم انطلقا بي فإذا قوم معلقون بعراقيبهم مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دماً، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم" رواه النسائي في الكبرى وغيره وصححه الذهبي. س17: ما حكم استعمال المسواك في نهار رمضان؟ ج: سنة، وقد روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب". س18: ما حكم صيام من أذن عليه الفجر وهو جنب؟ ج: الصواب صحة صيام، ونقله بعضهم إجماعاً، ويدل عليه ماجاء في صحيح البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان ليصبح جنباً من جماع غير احتلام ثم يصومه"، وكذلك أيضاً إذا طهرت المرأة قبل الفجر، فيجب عليها الصوم ولو لم تغتسل إلا بعد الفجر. س19: ما حكم بخاخ الربو للصائم؟ ج: الصحيح أنه لا يفطر, لأن البخاخ يتبخر ولا يصل للمعدة، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز و محمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. س20: ما حكم منظار المعدة للصائم؟ ج: الصواب أنه لا يفطر، إلا إن وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار، فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س21: ما حكم المراهم للصائم؟ ج: لا تفطر، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً، ولا هي بمعنى الأكل والشرب، ومثلها اللصقات العلاجية. س22: ما حكم الحقنة الشرجية للصائم؟ ج: الصواب أنها لا تفطر، لأنها لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين إذا كانت دواءً لا غذاءً. س23: ما حكم التحاميل للصائم؟ ج: التحاميل لا تفطر، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، لأنها تحتوي على مادة دوائية، وليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما. س24: هل الغيبة والنميمة تفطران الصائم؟ ج: لاتفطران الصائم، لكن تنقصان من أجره، وقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري. س25: هل يُذكّر الذي يأكل أو يشرب ناسياً؟ ج: نعم يُذكَّر، وقد استدل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على ذلك بما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين سها في صلاته: "فإذا نسيت فذكروني" رواه البخاري ومسلم. ويستدل أيضاً بقوله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم. س26: من مات وعليه صيام، فمتى يصوم عنه وليه؟ ج: فصل في هذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على النحو التالي: الأول: إنسان كان مريضاً مرضاً لا يرجى برؤه، فهذا فيه فدية طعام مسكين، ولا يُصام عنه. الثاني: إنسان مريض مرضاً يرجى برؤه ففرضه عدة من أيام أخر، فإن قُدِّرَ أن هذا المرض استمر به حتى مات فلا شيء عليه، لأنه مات قبل أن يتمكن منها. الثالث: إنسان مريض مرضاً يرجى برؤه فشفاه الله، أو كان مسافراً مفطراً، ففرط في القضاء مع استطاعته حتى مات، فهذا هو الذي يصوم عنه وليه. س27: ما أفضل صيام النوافل؟ ج: روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "صم يوماً وأفطر يوماً، فذلك صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام" فقال عبد الله: إني أطيق أفضل من ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "لا أفضل من ذلك". س28: ما هو الاعتكاف؟ ج: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: هو لزوم مسجد لطاعة الله. س29:ما حكم الاعتكاف؟ ج: سنة بإجماع أهل العلم، قال تعالى: "أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود"، وجاء في البخاري ومسلم وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز في فتاواه (15/437): "لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب، وفي رمضان أفضل من غيره لقول الله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد"، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وترك ذلك مرةً فاعتكف في شوال، والمقصود من ذلك هو التفرغ للعبادة، والخلوة بالله لذلك، وهذه هي الخلوة الشرعية، وقال بعضهم في تعريف الاعتكاف: هو قطع العلائق الشاغلة عن طاعة الله وعبادته، وهو مشروع في رمضان وغيره كما تقدم، ومع الصيام أفضل، وإن اعتكف من غير صوم فلا بأس على الصحيح من قولي العلماء" ا.ه س30: متى يبتدئ الاعتكاف؟ ج: يبتدئ الاعتكاف من ليلة الحادي والعشرين، وهذا قول جمهور أهل العلم واختاره الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س31: متى يخرج المعتكف من اعتكافه؟ ج: يخرج من اعتكافه إذا انتهى رمضان، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد. س32: ما هي أعمال المعتكف؟ ج: هي العبادات الخاصة بينه وبين الله تعالى، كقراءة القرآن، وصلاة النوافل، والدعاء، ونحوها. س33: ما حكم خروج المعتكف من معتكفه؟ ج: خروج المعتكف من معتكفه يبطل الاعتكاف، إلا إذا كان لحاجة مما لابد منه، كالوضوء وقضاء الحاجة والاغتسال ونحوها، وقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل البيت إلا لحاجة"، وروى أبو داود في سننه عن عائشة رضي الله عنها قالت: "السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً، ولا يشهد جنازة، ولا يمس امرأةً ولا يباشرها، ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه" قال أبو داود بعده: وغير عبد الرحمن بن إسحاق لا يقول فيه: "قالت: السنة". س34: ما حكم صلاة التراويح؟ ج: سنة، فقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ليال بأصحابه، وما تركها إلا خوفاً من أن تفرض عليهم س35: هل لقيام الليل عدد معين من الركعات؟ ج:ليس له عدد معين، لكن السنة كما كان يفعل صلى الله عليه وسلم وهي إحدى عشرة ركعة، فقد روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة"، ولو صلى ثلاث عشرة ركعة كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في بعض الروايات فهو سنة أيضاً، وتجوز الزيادة والنقصان على هذا العدد. س36: ما علامات ليلة القدر؟ ج: جاء فيها أوصاف منها ما روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "...بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها –أي الشمس- تطلع يومئذٍ لا شعاع لها"، وهي في العشر الأواخر من رمضان، وتلتمس في الأوتار من الليالي.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 ديوان يوميات امرأة لا مبالية لنزار قبانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
والى مصر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

محل الاقامة : منشأة نظيف

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 662


مُساهمةموضوع: ديوان يوميات امرأة لا مبالية لنزار قبانى   26/4/2011, 12:56 am







ديوان يوميات امرأة لا مبالية....نزار قبانى

يوميات امرأة لا مبالية


على دفتر
سأجمع كل تاريخي
على دفتر
سأرضع كل فاصلة
حليب الكلمة الأشقر
سأكتب .لا يهم لمن..
سأكتب هذه الأسطر
فحسبي أن أبوح هنا
لوجه البوح لا أكثر
حروف لا مبالية
أبعثرها..على دفتر.. بلا أمل بأن تبقى
بلا أمل بأن تنشر
لعل الريح تحملها
فتزرع في تنقلها
هنا حرجا من الزعتر
هنا كرما ، هنا بيدر
هنا شمسا ، وصيفا رائعا أخضر
حروف سوف أفرطها كقلب الخوخة الأحمر
لكل سجينة .. تحيا




معي في سجني الأكبر
حروف سوف أغرزها بلحم حياتنا ..خنجر
لتكسر في تمردها
جليدا كان لا يكسر..
لتخلع قفل تابوت
أعد لنا لكي نقبر ..
كتابات أقدمها لأية مهجة تشعر
سيسعدني .. إذا بقيت
غدا مجهولة المصدر


أنا أنثى ..
أنا أنثى
نهار أتيت للدنيا
وجدت قرار إعدامي
ولم أر باب محكمتي
ولم أر وجه حكامي


عقارب هذه الساعة
كحوت أسود الشفتين يبلعني ..
عقاربها كثعبان على الحائط..
كمقصلة . كمشنقة
كسكين تمزقني ..
كلص مسرع الخطوات
يتبعني .. ويتبعني ..
لماذا لا أحطمها
وكل دقيقة فيها تحطمني ..
أنا امرأة بداخلها ..
توقف نابض الزمن
فلا نوار أعرفه
ولا نيسان يعرفني ..


أنا بمحارتي السوداء ..
ضوء الشمس يوجعني
وساعة بيتنا البلهاء
تعلكني ، وتبصقني ..
مجلاتي مبعثرة ..
وموسيقاي تضجرني .
مع الموتى .. أعيش أنا
مع الأطلال والدمن
جميع أقاربي موتى ..
بلا قبر ولا كفن ..
أبوح لمن ؟ ولا أحد
من الأموات يفهمني
أثور أنا على قدري
على صدأي .. على عفني ..
وبيت كل من فيه
يعاديني ويكرهني .. نوافذه
ستائره
تراب الأرض يكرهني
أدق بقبضتي الأبواب ،
والأبواب ترفضني
بظفري .. أحفر الجدران
أجلدها وتجلدني ..
أنا في منزل الموتى ..
فمن من قبضة الموتى ؟..
يحررني ؟.


لمن صدري أنا يكبر ؟
لمن ..كرزاته دارت؟
لمن .. تفاحه أزهر؟
لمن؟
صحنان صينيان..من صدف ومن جوهر
لمن؟ قدحان من ذهب ..
وليس هناك من يسكر؟
أللشيطان.. للديدان.. للجدران لا تقهر؟
أربيها ، وضوء الشمس أسقيها
سنابل شعر الأشقر


خلوت اليوم ساعات إلى جسدي..
أفكر في قضاياه
أليس له هو الثاني قضاياه؟
وجنته وحماه؟
لقد أهملته زمنا
ولم أعبأ بشكواه
نظرت إليه في شغف
نظرت إليه من أحلى زواياه
لمست قبابه البيضاء ..
غابته ، ومرعاه
أنا لوني حليبي
كأن الفجر قطره وصفاه
أسفت لأنه جسدي
أسفت على ملاسته
وثرت على مصممه ،
وعاجنه ، وناحته
رثيت له ..
لهذا الوحش يأكل من وسادته ..
لهذا الطفل ليس تنام عيناه
نزعت غلا لتي عني
رأيت الظل يخرج من مراياه
رأيت النهد كالعصفور .. لم يتعب جناحاه
تحرر من قطيفته ..
ومزق عنه ( تفتاه )
حزنت أنا لمرآه ..
لماذا الله كوره .. ودوره .. وسواه ؟
لماذا الله أشقاني بفتنته .. وأشقاه ؟
وعلقه بأعلى الصدر
جرحا .. لست أنساه


لماذا يستبد أبي ؟
ويرهقني بسلطته ..
وينظر لي كآنية
كسطر في جريدته
ويحرص أن أضل له
كأني بعض ثروته
وأن أبقى بجانبه
ككرسي بحجرته ..
أيكفي أنني أبنته
وأني من سلالته
أيطعمني أبي خبزا ؟
أيغمرني بنعمته ؟
كفرت أنا .. بمال أبي
بلؤلؤه .. بفضته..
أبي لم ينتبه يوما
إلى جسدي .. وثورته
أبي رجل أناني
مريض في محبته
مريض في تعصبه
مريض في تعنته..
يثور .. إذا رأى صدري
تمادى في استدارته
يثور .. إذا رأى رجلاً
يقرب من حديقته..
أبي لن يمنع التفاح عن إكمال دورته
سيأتي ألف عصفور
ليسرق من حديقته…


على كراستي الزرقاء .. استلقي بحرية
وأبسط فوقها ساقي في فرح وعفوية
أمشط فوقها شعري
وأرمي كل أثوابي الحريرية
أنام . أفيق عارية ..
أسير .. أسير حافية
على صفحات أوراقي السماوية
على كراستي الزرقاء..
أسترخي على كيفي ..
وأهرب من أفاعي الجنس
والإرهاب .. والخوف ..
وأصرخ ملء حنجرتي
أنا امرأة .. أنا امرأة ..
أنا إنسانة حية
أيا مدن التوابيت الرخامية
على كراستي الزرقاء..
تسقط كل أقنعتي الحضارية ..
ولا يبقى سوى نهدي
تكوم فوق أغطيتي كشمس إستوائية..
ولا يبقى سوى جسدي
يعبر عن مشاعره بلهجته البدائية ..
ولا يبقى .. ولا يبقى ..
سوى الأنثى الحقيقية ..


أحب طيور تشرين
تسافر .. حيثما شاءت
وتأخذ في حقائبها
بقايا الحقل من لوز ومن تين
أنا أيضاً ..
أحب أكون مثل طيور تشرين
أحب أضيع مثل طيور تشرين ..
فحلو أن يضيع المرء ..
بين الحين والحين ..
أريد البحث عن وطن ..
جديد .. غير مسكون
ورب لا يطاردني .
وأرض لا تعاديني .
أريد أفر من جلدي ..
ومن صوتي ومن لغتي
وأشرد مثل رائحة البساتين
أريد أفر من ظلي
وأهرب من عناويني ..
أريد أفر من شرق الخرافة والثعابين ..
من الخلفاء والأمراء ..
من كل السلاطين ..
أريد أحب مثل طيور تشرين ..
أيا شرق المشانق والسكاكين ..


صباح اليوم فاجأني ..
دليل أنوثتي الأول
كتمت تمزقي ..
وأخذت أرقب روعة الجدول
وأتبع موجه الذهبي ..
أتبعه ولا أسأل
هنا .. أحجار ياقوت
وكنز لآلئ مهمل
هنا .. نافورة جذلى
هنا .. جسر من المخمل
هنا .. سفن من التوليب ..
ترجو الأجمل الأجمل ..
هنا .. حبر بغير يد
هنا .. جرح ولا مقتل
أأخجل منه
هل بحر بعزة موجه يخجل؟
أنا للخصب مصدره
أنا يده
أنا المغزل ..


أسائل دائماً نفسي :
لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟
لكل الناس .. كل الناس ..
مثل أشعة الفجر ..
لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟
ومثل الماء في النهر ..
ومثل الغيم والأمطار
والأعشاب والزهر..
أليس الحب للإنسان
عمرأً داخل العمر ؟..
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
طبيعياً ..
كأية زهرة بيضاء ..
طالعة من الصخر ..
طبيعياً ..
كلقيا الثغر بالثغر ..
ومنساباً كما شعري على ظهري ..
لماذا لا يحب الناس .. في لين وفي يسر ؟..
كما الأسماك في البحر ..
كما الأقمار في أفلاكها تجري ..
لماذا لا يكون الحب في بلدي ؟
ضرورياً كديوان من الشعر ..


أفكر : أينا أسعد ؟
أنا أم قطنا الأسود ؟
أنا ؟
أم ذلك الممدود .. سلطاناً على المقعد ؟
سعيداً تحت فروته ..
كرب ، مطلق .. مفر ..
أفكر : أينا حر
ومن منا طليق اليد
أنا أم ذلك الحيوان
يلحس فروه الأجعد ؟
أمامي كائن حر ..
يكاد للطفه يعبد
لهذا القط .. عالمه
له طرر .. له ***د
له في السطح مملكة
ورايات له تعقد ..
له حرية … وأنا
أعيش بقمقم موصد …


أنا نهداي في صدري
كعصفورين .. قد ماتا من الحر
كقديسين شرقيين متهمين بالكفر ..
كم اضطهدا .. وكم جلدا
وكم رقدا على الجمر ..
وكم رفضا مصيرهما
وكم ثارا على القهر ..
وكم قطعا لجامهما
وكم هربا من القبر ..
متى سيفك قيدهما ..
متى؟ يا ليتني أدري …


نزلت إلى حديقتنا ..
أزور ربيعها الراجع
عجنت ترابها بيدي ..
حضنت حشيشها الطالع ..
رأيت شجيرة الدراق ..
تلبس ثوبها الفاقع
رأيت الطير محتفلاً ..
بعودة طيره الساجع
رأيت المقعد الخشبي
مثل الناسك الراكع
سقطت عليه باكية
كأني مركب ضائع …
أحتى الأرض يا ربي ؟
تعبر عن مشاعرها
بشكل بار ع .. بارع
أحتى الأرض يا ربي ؟
لها يوم … تحب به ..
تبوح به .. تضم حبيبها الراجع

رفوف العشب من حولي ..
لها سبب … لها دافع
فليس الزنبق الفارع
وليس الحقل .. ليس النحل
ليس الجدول النابع
سوى كلمات هذي الأرض ..
غير حديثها الرائع ..

أحس بداخلي بعثاً
يمزق قشرتي عني
ويسقي جذري الجائع
و يدفعني لأن أعدو ..
مع الأطفال في الشارع
أريد .. أيد أن أعطي
كأية زهرة في الروض
تفتح جفنها الدامع
كأية نحلة في الحقل
تمنح شهدها النافع
أريد … أريد أن أحيا
بكل خلية مني
مفاتن هذه الدنيا ..
بمخمل ليلها الواسع
وبرد شتائها اللاذع
أريد .. أريد أن أحيا ..
بكل حرارة الواقع ..
بكل حماقة الواقع ..



أبي صنف من البشر ..
مزيج من غباء الترك ..
من عصبية التتر ..
أبي .. أثر من الآثار ..
تابوت من الحجر ..
تهرأ كل ما فيه ..
كباب كنيسة نخر ..
كهارون الرشيد أبي ..
جواريه مواليه
تمطيه على تخت من الطرر
نحن هنا ..
سباياه .. ضحاياه
مماسح قصره القذر ..



أغط الحرف بالجرح
وأكتب فوق جدران ..
من الكبريت والملح ..
وأبصق فوق أوثان ..
عواطفها من الملح ..
وأعينها ..
ومنطقها من الملح ..


لماذا .. في مدينتنا ؟
نعيش الحب تهريباً … وتزويراً ؟
ونسرق من شقوق الباب موعدنا ..
ونستعطي الرسائل ..
والمشاويرا..
لماذا في مدينتنا ؟
يصيدون العواطف والعصافيرا …
لماذا نحن قصدير ؟
وما يبقى من الإنسان ..
حين يصير قصديرا ؟
لماذا نحن مزدوجون
إحساساً .. وتفكيرا ؟
لماذا نحن أرضيون ..
تحتيون ..
نخشى الشمس والنورا ؟
لماذا أهل بلدتنا ؟
يمزقهم تناقضهم ..
يسبون الضفائر والتنانيرا ..
وحين الليل يطويهم ..
يضمون التصاويرا ….



يعود أخي من الماخور ..
عند الفجر سكرانا ..
يعود كأنه السلطان ..
من سماه سلطانا ؟..
ويبقى في عيون الأهل
أجملنا .. وأغلانا ..
ويبقى _ في ثياب العهر _
أطهرنا .. وأنقانا .
يعود أخي من الماخور ..
مثل الديك .. نشوانا ..
فسبحان الذي سواه من ضوء ..
ومن فحم رخيص .. نحن سوانا ..
وسبحان الذي يمحو خطاياه
ولا يمحو خطايانا …. ’


خرجت اليوم للشرفة ..
على الشباك .. جارتنا المسيحية
تحييني ..
فرحت لأن إنساناً يحييني
لأن يداً صباحية
يداً كمياه تشرين ..
تلوح لي .. تناديني ..
أيا ربي !
متى نشفى ، هنا ،
من عقدة الدين ،
أليس الدين كل الدين ،
إنساناً يحييني ..
ويفتح لي ذراعيه ..
ويحمل غصن زيتون …


تخيف أبي مراهقتي..
يدق لها
طبول الذعر والخطر ..
يقاومها ..
يقاوم دعوة الخلجان
يلعن جرأة المطر ..
يقاوم دون ما جدوى ..
أبي يشقى ..
إذا سألت رياح الصيف عن شعري
ويشقى إن رأى نهدي
يرتفعان في كبر ..
ويغتسلان كالأطفال ..
تحت أشعت القمر ..
فما ذنبي وذنبهما؟
هما مني .. هما قدري ..
سماء مدينتي تمطر
ونفسي .. مثلها تمطر
وتاريخي معي .. طفل
نحيل الوجه لا يبصر
أنا حزني رمادي
كهذا الشارع المقفر
أنا نوع من الصبير ..
لا يعطي .. ولا يثمر
حياتي مركب ثمل
تحطم قبل أن يبحر ..
وأيامي مكررة
كصوت الساعة المضجر
وكيف أنوثتي ماتت
أنا ما عدت أستفكر
فلا صيفي أنا صيف
ولا زهري أنا يزهر
بمن أهتم .. هل شيء
بنفسي _ بعد _ ما دمر
أبالعفن الذي حولي ..
أم القيم التي أنكر
حياتي كلها عبث
فلا خبر .. أعيش له .. ولا مخبر
للا أحد .. أعيش أنا ..
ولا .. لا شيء أستنظر …


متى يأتي ترى بطلي ؟
لقد خبأت في صدري
له زوجان من الحجل
وقد خبأت في ثغري
له ، كوزا من العسل ..
متى يأتي على فرس
له ، مجدولة الخصل
ليخطفني ..
ليكسر باب معتقلي
فمنذ طفولتي وأنا ..
أمد على شبابيكي ..
حبال الشوق والأمل ..
وأجدل شعر الذهبي كي يصعد ..
على خصلاته .. بطلي ..


سأكتب عن صديقاتي ..
فقصة كل واحدة
أرى فيها .. أرى ذاتي
ومأساة كمأساتي ..
سأكتب عن صديقاتي ..
عن السجن الذي يمتص أعمار السجينات ..
عن الزمن الذي أكلته أعمدة المجلات ..
عن أبواب لا تفتح
عن الرغبات وهي بمهدها تذبح
عن الحلمات تحت حريرها تنبح
عن الزنزانة الكبرى
وعن جدرانها السود ..
وعن آلف .. آلف الشهيدات
دفن بغير أسماء بمقبرة التقاليد ..
صديقاتي ..
دمى ملفوفة بالقطن
داخل متحف مغلق
نقود .. صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق
مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق
وأوعية من البلور مات فراشها الأزرق …
بلا خوف سأكتب عن صديقاتي ..
عن الغلال دامية بأقدام الجميلات ..
عن الهذيان .. والغثيان .. عن ليل الضراعات ..
عن الأشواق تدفن في المخدات ..
عن الدوران في اللاشيء ..
عن موت الهنيهات ..
صديقاتي ..
رهائن تشترى وتباع في سوق الخرافات ..
سبايا في حريم الشرق .. موتى غير أموات ..
يعشن ، يمتن ، مثل الفطر في جوف الزجاجات
صديقاتي ..
طيور في مغائرها تموت بغير أصوات …



بلادي ترفض الحبا
تصادره كأي مخدر خطر
تسد أمامه الدربا ..
تطارده ..
تطارد ذلك الطفل الرقيق الحالم العذبا
تقص له جناحيه ..
وتملأ قلبه الرعبا ..
بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحول صخرها ذهبا ..
وغطى أرضها عشبا ..
وأعطاها كواكبها
وأجرى ماءها العذبا
بلادي لم يزرها الرب
منذ اغتالت الربا …



كفى يا شمس تموز
غبار الكلس يعمينا
فمنذ البدء ، غير الكلس لم تشرب أراضينا
ومنذ البدء غير الدمع ، لم تسكب مآقينا
ومنذ البدء نستعطي سماء ليس تعطينا ..
كفانا نلعق الأحجار
والإسفلت ، والطينا
كفانا ، يا سماوات
من القصدير تكوينا ..
جلود وجوهنا يبست
تشقق لحم أيدينا ..
لماذا ؟ ترفض الأمطار أن تسقي روابينا
لماذا ؟ تنشف الأنهار إن مرت بوادينا ..
لماذا ؟ تصبح الأزهار فحماً في أوانينا
لأنا قد قتلنا العطر .. واغتلنا الرياحينا..
وأغمدنا بصدر الحب ، أغمدنا السكاكينا ..
لأن الأرض تشبهنا
مناخات … وتكوينا ..
لأن العقم ، كل العقم
لا في الأرض بل فينا …



يروعني ..
شحوب شقيقتي الكبرى
هي الأخرى
تعاني ما أعانيه
تعيش الساعة الصفرا ..
تعاني عقدة سوداء
تعصر قلبها عصرا
قطار الحسن مر بها
ولم يترك سوى الذكرى
ولم يترك من النهدين
إلا الليف والقشرا
لقد بدأت سفينتها
تغوص .. وتلمس القعرا ..
أراقبها .. وقد جلست
بركن ، تصلح الشعرا
تصففه .. تخربه ..
وترسل زفرة حرى
تلوب .. تلوب ..في الردهات ..
وتقبع في محارتها
كنهر … لم يجد مجرى ..



فساتيني !
لماذا صرت أكرهها ؟
لماذا لا أمزقها ؟
أقلب فوقها طرفي
كأني لست أعرفها
كأني .. لم أكن فيها
أحركها و أملؤها ..
لم تتهدل الأثواب .. أحمرها وأزرقها
وواسعها .. وضيقها
وعاريها .. ومغلقها
لمن قصبي .. لمن ذهبي ؟
لمن عطر فرنسي ؟
يقيم الأرض من حولي ويقعدها
فساتيني !
فراشات محنطة
على الجدران لأصبها
وفي قبر من الحرمان أدفنها ..
مساحيقي وأقلامي
أخاف أخاف أقربها
وأمشاطي .. ومرآتي
أخاف أخاف ألمسها ..
فما جدوى فراديسي ؟..
و لا إنسان يدخلها …




مدينتنا .. تظل أثيرة عندي .
برغم جميع ما فيها
أحب نداء باعتها
أزقتها أغانيها
مآذنها .. كنائسها
سكاراها .. مصليها ..
تسامحها .. تعصبها
عبادتها لماضيها ..
مدينتنا _ بحمد الله _
راضية بما فيها ..
ومن فيها ..
بآلاف من الأموات تعلكهم مقاهيها ..
لقد صاروا ، مع الأيام
جزء من كراسيها ..
صراصير محنطة ، خيوط الشمس تعميها
مدينتنا .. وراء النرد ، منفقة لياليها
وراء جريدة كسلي وعابرة تعريها..
فلا الأحداث تنفضها
ولا التاريخ يعنيها ..
مدينتنا .. بلا حب
يرطب وجهها الكلسي .. أو يروي صحاريها
مدينتنا بلا امرأة ..
تذيب صقيع عزلتها
وتمنحها معانيها …




أقمنا نصف دنيانا على حكم وأمثال
وشيدنا مزارات .. لألف .. وألف دجال ..
وكالببغاء .. رددنا مواعظ ألف محتال ..
قصدنا شيخ حارتنا ، ليرزقنا بأطفال
فأدخلنا لحجرته
وقام بنزع جبته
وباركنا وضاجعنا
وعند الباب طالبنا
بدفع ثلاث ليرات لصنع حجابه البالي ..
وعدنا مثلما جئنا
بلا ولد .. ولا مال



يعيش بداخلي وحش
جميل اسمه الرجل
له عينان دافئتان ..
يقطر منهما العسل
ألامس صدره العاري
ألامسه . أختجل ..
قرونا .. وهو مخبوء
بصدري … ليس يرتحل
ينام وراء أثوابي ..
ينام كأنه الأجل
أخاف .. أخاف أوقظه
فيشعلني .. ويشتعل

كمخلوق خرافي يعيش بذهننا الرجل
تصورناه تنيناً .. له تسعون إصبعة
وشدق أحمر ثمل ..
تصورناه خفاشاً .. مع الظلمات ينتقل
تخيلناه قرصاناً ، تخيلناه ثعباناً
أمد يدي لأقتله
أمد يدي و لا أصل

إله في معابدنا ، نصليه ونبتهل
يغازلنا .. وحين يجوع يأكلنا
ويملا الكأس من دمنا .. ويغتسل ..
إله لا نقاومه ، يعذبنا ونحتمل ..
ويجذبنا نعاجاً من ضفائرنا ونحتمل ..
ويلهو في مشاعرنا ، ويلهو في مصائرنا ونحتمل
ويدمينا … ويؤذينا
ويقتلنا .. ويحيينا
ويأمرنا فنمتثل
إله ما له عمر إله أسمه الرجل .



تلاحقنا الخرافة والأساطير
من القبر الخرافة والأساطير
ويحكمنا هنا أموات .. والسياف مسرور
ملايين من السنوات..
لا شمس ولا نور
بأيدينا مسامير
وأرجلنا مسامير
وفوق رقابنا سيف
رهيف الحد مسعور
وفوق فرانا عبد
قبيح الوجه مجدور
من النهدين يصلبنا
وبالكرباج يجلدنا..
ملايين من السنوات .. والسياف مسرور
يفتش في خزائننا
يفتش في ملابسنا ..
عن الأحلام نحملها
عن الأسرار تكتمها الجوار ير
عن الأشواق تحملها التحارير ..
ملايين من السنوات .. والسياف مسرور
مقيم في مدينتنا
أراه في ثياب أبي
أراه في ثياب أخي
أراه .. هاهنا .. وهنا
فكل رجال بلدتنا ..
هم السياف مسرور …



ثقافتنا ..
فقاقيع من الصابون والوحل ..
فما زالت بداخلنا
رواسب من ( أبي جهل )
وما زلنا
نعيش بمنطق المفتاح والقفل
نلف نساءنا بالقطن .. ندفنهن في الرمل
ونملكهن كالسجاد ..
كالأبقار في الحقل
ونهزأ من قوارير
بلا دين ولا عقل ..
ونرجع آخر الليل ..
نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل ..
نمارسه خلال دقائق خمسٍ
بلا شوق .. ولا ذوق ..
ولا ميل ..
نمارسه .. كآلات
تؤدي الفعل للفعل ..
ونرقد بعدها موتى ..
ونتركهن وسط النار ..
وسط الطين والوحل
قتيلات بلا قتل
بنصف الدرب نتركهن ..
يا لفظاظة الخيل ..



قضينا العمر في المخدع
وجيش حريمنا معنا
وصك زواجنا معنا
وصك طلاقنا معنا..
وقلنا : الله قد شرع
ليالينا موزعة
على زوجاتنا الأربع..
هنا شفة .. هنا ساق ..
هنا ظفر .. هنا إصبع
كأن الدين حانوت
فتحناه لكي نشبع ..
تمتعنا ( بما أيماننا ملكت )
وعشنا في غرائزنا بمستنقع
وزورنا كلام الله بالشكل الذي ينفع
ولم نخجل بما نصنع
عبثنا في قداسته
نسينا نبل غايته..
ولم نذكر سوى المضجع
ولم نأخذ
سوى زوجاتنا الأربع …



أنا طروادة أخرى أقاوم كل أسواري
وأرفض كل ما حولي .. ومن حولي .. بإصرار ..
أقاوم واقعي المصنوع ..
من قش وفخار ..
أقاوم كل أهل الكهف . والتنجيم ، والزار ..
تواكلهم ، تآكلهم ، تناسلهم كأبقار ..
أمامي ألف سياف وسياف
وخلفي ألف جزار وجزار …
فيا ربي !
أليس هناك من عار سوى عاري ؟
ويا ربي !
أليس هناك من شغل
لهذا الشرق .. غير حدود زناري ؟؟.



تظل بكارة الأنثى
بهذا الشرق عقدتنا وهاجسنا
فعند جدارها الموهوم قدمنا ذبائحنا..
وأولمنا ولائمنا ..
نحرنا عند هيكلها شقائقنا
قرابيناً .. وصحنا _( واكرامتنا ) .
صداع الجنس ..مفترس جماجمنا
صداع مزمن بشع من الصحراء رافقنا
فأنسانا بصيرتنا ، وأنسانا ضمائرنا
وأطلقنا ..
قطيعاً من كلاب الصيد .. تستوحي غرائزنا ..
أكلنا لحم من نهوى ومسحنا خناجرنا ..
وعند منصة القاضي صرخنا ( واكرامتنا ) ..
وبرمنا كعنترة بن شداد شواربنا …



وداعا .. أيها الدفتر
وداعا يا صديق العمر ، يا مصباحي الأخضر
ويا صدرا بكيت عليه ، أعواما ، ولم يضجر
ويا رفضي .. ويا سخطي ..
ويا رعدي .. ويا برقي ..
ويا ألما تحول في يدي خنجر ..
تركتك في أمان الله
يا جرحي الذي أزهر
فإن سرقوك من درجي
وفضوا ختمك الأحمر
فلن يجدوا سوى امرأة
مبعثرة على دفتر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gamall.roo7.biz
ابو محمود
قلم ماسي
قلم ماسي
avatar

محل الاقامة : لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 109


مُساهمةموضوع: رد: ديوان يوميات امرأة لا مبالية لنزار قبانى   9/5/2011, 12:40 am

اكثر من رائعة بس الله يسامحك لانك رجعتنى للماضى تانى للحب تانى للالم تانى للفراق تانى للعذاب تانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
والى مصر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

محل الاقامة : منشأة نظيف

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 662


مُساهمةموضوع: رد: ديوان يوميات امرأة لا مبالية لنزار قبانى   9/5/2011, 2:12 am

هههههههههه


ما أحلى ال
رجوع اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gamall.roo7.biz
 
ديوان يوميات امرأة لا مبالية لنزار قبانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدىات منشأة نظيف :: المنتديات الثقافية :: الشعر الفصيح-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: