منتدىات منشأة نظيف
لاتحرمونا اطلالتكم علينا ودعونا نقتبس من نوركم بالدخول او التسجيل فى منتداكم منتدى منشاة نظيف

منتدىات منشأة نظيف

اسلامى , ثقافى , اجتماعى , سياسى
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

س1: ما تعريف الصيام؟ ج: الصيام لغةً: الإمساك. وشرعاً: التعبد لله عز وجل بالإمساك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. س2: ما حكم صيام رمضان؟ ج: صيام رمضان فريضة فرضها عز وجل على عباده، يدل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب فقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وأما من السنة فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بني الإسلام على خمس، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان"، وأجمع المسلمون على فرضية صومه، فمن أنكر فرضيته فهو مرتد. س3:ما شروط الصوم؟ ج: يجب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم. س4: متى يجب عقد النية لصوم رمضان؟ ج: يجب أن ينويه قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو حتى طلع الفجر فصيامه باطل، يدل على ذلك ما جاء عند مالك والنسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: "لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر"، بخلاف النية لصيام التطوع فتصح من النهار، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فسألها هل عندها شيء؟ قالت: لا، فقال صلى الله عليه وسلم: "إني إذاً صائم". س5: هل يكفي لرمضان نية واحدة في أوله أم لا بد من تعيينها كل ليلة؟ ج: الصحيح أن نيته أول الشهر كافية، فلا يحتاج لتعيين النية لكل ليلة، إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر، فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم. س6: هل يجوز الاعتماد على الأذان الذي تبثه بعض الإذاعات في دخول الفجر والمغرب؟ ج: يجوز إذا كانت هذه الإذاعة موثوقة، وقد أفتى بهذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س7: بم يثبت دخول شهر رمضان؟ ج: يثبت دخول شهر رمضان بأمرين: الأول: إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً. ثانياً: رؤية هلال شهر رمضان. س8: ما الحكم فيمن رأى هلال رمضان أو العيد وحده ولم تقبل شهادته؟ ج: لا يصوم ولا يفطر إلا مع الناس، لما جاء في جامع الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الصوم يوم تصومون" صححه الألباني رحمه الله، ولأن الشهر مأخوذ من الشهرة، فإن لم يشتهر بين الناس لم يكن قد دخل حينئذٍ، وقد أفتى بهذا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله. س9: كم شاهد تشترط شهادة في دخول شهر رمضان وخروجه؟ ج: يشترط في دخول رمضان شاهد واحد فقط، بدليل ما روى أبو داود وغيره من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه" قال الترمذي: "والعمل عليه عند أكثر أهل العلم". وأما في خروج الشهر فلا يثبت إلا بشاهدين إجماعاً، قال الترمذي رحمه الله: "ولم يختلف أهل العلم في الإفطار أنه لا يقبل فيه إلا شهادة رجلين". س10: هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتماداً على الحساب الفلكي؟ ج: لا يجوز، لقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، فعلقها صلى الله عليه وسلم بالرؤية. س11: من الذين يباح لهم الفطر في رمضان؟ ج: الذين يباح لهم الفطر في رمضان أقسام: الأول: المريض الذي يتضرر بالصوم. الثاني: المسافر. ودليلهما قوله تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" الآية. الثالث: الحائض والنفساء، والدليل ما روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة". الرابع: الحامل والمرضع، واستدلوا بما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن المسافر نصف الصلاة والصوم، وعن الحبلى والمرضع" رواهأحمد والترمذي وأبو داود النسائي، وعليهما القضاء. الخامس: العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه، روى البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين"، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "ليست بمنسوخة، هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكيناً". تنبيه: قرر الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أنه إن قدر شفاء المريض مرضاً لا يرجى برؤه فلا يطالب بقضاء ما أفطر، لأن ذمته برئت بإطعامه. س12: ما صفة الإطعام للعاجز عن الصيام؟ ج: له طريقتان: الأولى: أن يصنع طعاماً ويدعو المساكين إليه. الثانية: أن يفرق الطعام على المساكين سواءً كان مطبوخاً أم لا. س13: ما حكم السحور لمن أراد الصيام؟ ج: الأمر بالسحور على الاستحباب كما قرر هذا الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله، كما يسن أن يكون السحور في الجزء الأخير من الليل، لقول زيد بن ثابت رضي الله عنه: "تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة، فقلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية"، رواه البخاري ومسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور" رواه أحمد، ويحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب كما قال ابن حجر رحمه الله في الفتح. س14: على ماذا يسن أن يفطر الصائم؟ ج: الفطر على تمر، فإن لم يجد فعلى ماء، ودليله ما جاء عن سلمان بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أحدكم صائماً فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإن الماء طهور" رواه الخمسة، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. س15: ما هي مفسدات الصوم؟ ج: للصوم عدة مفسدات: أولاً: الأكل والشرب عمداً غير نسيان، وقد أجمع على هذا أهل العلم رحمهم الله تعالى، قال تعالى: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر". والتدخين داخل فيه كما أفتى بهذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وغيره من أهل العلم. ومثله إدخال شيء إلى الجوف عن طريق الأنف، كقطرة الأنف، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى، لحديث لقيط بن صبرة مرفوعاً: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وصححه الترمذي، بخلاف قطرة العين فلا تفطر، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. ثانياً: كل ما يقوم مقام الأكل والشرب في تقوية الجسد فهو مفطر كالإبر المغذية ونحوها، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. ثالثاً: الجماع، ويكون بإيلاج الذكر في الفرج، وهذا بإجماع أهل العلم رحمهم الله تعالى، وعليه الكفارة، وهي عتق رقبة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. رابعاً: الحجامة، ومثلها التبرع بالدم الكثير، والفصد، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" رواه البخاري، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله. خامساً: الحيض والنفاس للمرأة، وهذا مفسد للصوم بإجماع العلماء، وقد روى البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"، وأما بالنسبة لاستعمال بعض النساء لحبوب لمنع العادة في رمضان فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: "الذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن الحبوب، والحمد لله على قدرته وعلى حكمته". سادساً: التقيؤ عمداً، بدليل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض" رواه أبو داود والترمذي وغيرهم، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين رحمهما الله. سابعاً: الاستمناء يقظةً، سواءً بقبلة أو لمس أو غيرهما، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" رواه البخاري ومسلم، وقد ذكر ابن قدامة في المغني أن من أنزل بقبلة أو لمس فإنه يفطر بغير خلاف يعلم، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى. ثامناُ: استنشاق البخور متعمداً بحيث يدخل الجوف، لأن له جرماً، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى. تاسعاً: غسيل الكلى، إذا كان بتغيير الدم أو بإضافة مواد غذائية إليه، كما أفتى بهذا الشيخان عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. أخيراً: ذكر الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أن هذه المفسدات لا تفطر الصائم إلا بثلاث شروط: الأول: أن يكون عالماً بالحكم وعالماً بالوقت. الثاني: أن يكون ذاكراً لصومه. الثالث: أن يكون مختاراً. س16: ما حكم من يفطر عامداً من غير عذر؟ ج: على خطر عظيم، وقد جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضَبعَيَّ... وساق الحديث، وفيه: ثم انطلقا بي فإذا قوم معلقون بعراقيبهم مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دماً، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم" رواه النسائي في الكبرى وغيره وصححه الذهبي. س17: ما حكم استعمال المسواك في نهار رمضان؟ ج: سنة، وقد روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب". س18: ما حكم صيام من أذن عليه الفجر وهو جنب؟ ج: الصواب صحة صيام، ونقله بعضهم إجماعاً، ويدل عليه ماجاء في صحيح البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان ليصبح جنباً من جماع غير احتلام ثم يصومه"، وكذلك أيضاً إذا طهرت المرأة قبل الفجر، فيجب عليها الصوم ولو لم تغتسل إلا بعد الفجر. س19: ما حكم بخاخ الربو للصائم؟ ج: الصحيح أنه لا يفطر, لأن البخاخ يتبخر ولا يصل للمعدة، وبهذا أفتى الشيخان عبد العزيز بن باز و محمد بن عثيمين رحمهما الله تعالى. س20: ما حكم منظار المعدة للصائم؟ ج: الصواب أنه لا يفطر، إلا إن وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار، فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س21: ما حكم المراهم للصائم؟ ج: لا تفطر، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً، ولا هي بمعنى الأكل والشرب، ومثلها اللصقات العلاجية. س22: ما حكم الحقنة الشرجية للصائم؟ ج: الصواب أنها لا تفطر، لأنها لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين إذا كانت دواءً لا غذاءً. س23: ما حكم التحاميل للصائم؟ ج: التحاميل لا تفطر، وبهذا أفتى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، لأنها تحتوي على مادة دوائية، وليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما. س24: هل الغيبة والنميمة تفطران الصائم؟ ج: لاتفطران الصائم، لكن تنقصان من أجره، وقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري. س25: هل يُذكّر الذي يأكل أو يشرب ناسياً؟ ج: نعم يُذكَّر، وقد استدل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على ذلك بما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين سها في صلاته: "فإذا نسيت فذكروني" رواه البخاري ومسلم. ويستدل أيضاً بقوله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم. س26: من مات وعليه صيام، فمتى يصوم عنه وليه؟ ج: فصل في هذا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على النحو التالي: الأول: إنسان كان مريضاً مرضاً لا يرجى برؤه، فهذا فيه فدية طعام مسكين، ولا يُصام عنه. الثاني: إنسان مريض مرضاً يرجى برؤه ففرضه عدة من أيام أخر، فإن قُدِّرَ أن هذا المرض استمر به حتى مات فلا شيء عليه، لأنه مات قبل أن يتمكن منها. الثالث: إنسان مريض مرضاً يرجى برؤه فشفاه الله، أو كان مسافراً مفطراً، ففرط في القضاء مع استطاعته حتى مات، فهذا هو الذي يصوم عنه وليه. س27: ما أفضل صيام النوافل؟ ج: روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "صم يوماً وأفطر يوماً، فذلك صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام" فقال عبد الله: إني أطيق أفضل من ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "لا أفضل من ذلك". س28: ما هو الاعتكاف؟ ج: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: هو لزوم مسجد لطاعة الله. س29:ما حكم الاعتكاف؟ ج: سنة بإجماع أهل العلم، قال تعالى: "أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود"، وجاء في البخاري ومسلم وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز في فتاواه (15/437): "لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب، وفي رمضان أفضل من غيره لقول الله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد"، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وترك ذلك مرةً فاعتكف في شوال، والمقصود من ذلك هو التفرغ للعبادة، والخلوة بالله لذلك، وهذه هي الخلوة الشرعية، وقال بعضهم في تعريف الاعتكاف: هو قطع العلائق الشاغلة عن طاعة الله وعبادته، وهو مشروع في رمضان وغيره كما تقدم، ومع الصيام أفضل، وإن اعتكف من غير صوم فلا بأس على الصحيح من قولي العلماء" ا.ه س30: متى يبتدئ الاعتكاف؟ ج: يبتدئ الاعتكاف من ليلة الحادي والعشرين، وهذا قول جمهور أهل العلم واختاره الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. س31: متى يخرج المعتكف من اعتكافه؟ ج: يخرج من اعتكافه إذا انتهى رمضان، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد. س32: ما هي أعمال المعتكف؟ ج: هي العبادات الخاصة بينه وبين الله تعالى، كقراءة القرآن، وصلاة النوافل، والدعاء، ونحوها. س33: ما حكم خروج المعتكف من معتكفه؟ ج: خروج المعتكف من معتكفه يبطل الاعتكاف، إلا إذا كان لحاجة مما لابد منه، كالوضوء وقضاء الحاجة والاغتسال ونحوها، وقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل البيت إلا لحاجة"، وروى أبو داود في سننه عن عائشة رضي الله عنها قالت: "السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً، ولا يشهد جنازة، ولا يمس امرأةً ولا يباشرها، ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه" قال أبو داود بعده: وغير عبد الرحمن بن إسحاق لا يقول فيه: "قالت: السنة". س34: ما حكم صلاة التراويح؟ ج: سنة، فقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ليال بأصحابه، وما تركها إلا خوفاً من أن تفرض عليهم س35: هل لقيام الليل عدد معين من الركعات؟ ج:ليس له عدد معين، لكن السنة كما كان يفعل صلى الله عليه وسلم وهي إحدى عشرة ركعة، فقد روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة"، ولو صلى ثلاث عشرة ركعة كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في بعض الروايات فهو سنة أيضاً، وتجوز الزيادة والنقصان على هذا العدد. س36: ما علامات ليلة القدر؟ ج: جاء فيها أوصاف منها ما روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "...بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها –أي الشمس- تطلع يومئذٍ لا شعاع لها"، وهي في العشر الأواخر من رمضان، وتلتمس في الأوتار من الليالي.

صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة بالمنتدى منتدىات منشأة نظيف

استعمال الكوكيز
استعمال الكوكيز

مواضيع عن الدخول والتسجيل
لم لا استطيع الدخول؟
لم اسجل نفسي؟
لم يتم اخراجي آليا؟
كيف امنع اسمي من الظهور في قائمة اسماء المشتركين؟
لقد فقدت كلمة السر!
لقد سجل لكن لا استطيع الدخول!
لقد سجلت في الماضي لكن لا استطيع الدخول الآن؟!

تفضيلات واعدادت المشترك
كيف استطيع تغيير اعدادتي؟
الاوقات غير صحيحة!
لقد غيرت النظام الزمني لكن مازال الوقت غير صحيح!
لغتي ليست في قائمة اللغات!
كيف اظهر صورة اسفل اسمي؟
كيف اغير تصنيفي؟
عندما اضغط على بريد شخص ما يطلب من الدخول؟

مواضيع النشر
كيف انشر موضوع في المنتدى؟
كيف استطيع الغاء أو تعديل موضوع؟
كيف ارفق توقيع مع موضوعي ؟
كيف اكون عملية تصويت على موضوع؟
كيف استطيع تعديل تصويت ما؟
لم لا استطيع الدخول على منتدى ما؟
لماذا لا استطيع التصويت؟

التنسيق وانواع المواضيع
ماهو BBCode؟
هل استطيع استعمال HTML؟
ما هي الوجوه الضاحكة؟
هل استطيع ارفاق صور؟
ما هي الاعلانات؟
ما هي المواضيع الملصقة؟
ما هي المواضيع المقفلة؟

مستوى المشتركين والمجموعات
من هم المديرون؟
من هم المشرفون؟
ما هي مجموعات الأعضاء؟
كيف اشارك في مجموعة اعضاء؟
كيف اصبح مشرف على مجموعة اعضاء؟

الرسائل الخاصة
لا استطيع ارسال رسالة خاصة!
استقبل الكثير من الرسائل الخاصة الغير مرغوب بها!
لقد استلمت رسالة مؤذية أو دعائية من شخص ما في هذا المنتدى!

مواضيع phpBB2
من كتب هذا المنتدى؟
لماذا لا اجد الميزة الفلانية؟
من اتصل به بخصوص مواضيع أو ردود غير قانونية أو غير لائقة؟

 

استعمال الكوكيز
استعمال الكوكيز
بخصوص الكوكيز

الكوكيز أو سجل التتبع هو قطعة نصية صغيرة مخزنة على حاسوب المستخدم عند زيارته لموقع معين على الأنترنيت. يمكن للكوكيز بهذه الطريقة السماح للمنتدى من التعرف على الزائر عند عودته على الموقع لاحقاً ومنحه تجربة تصفح مثالية.
استعمال منتديات ومواقع تابعة لخدمة أحلى منتدى ينطوي ضمنيا موافقة المستخدم على استخدام الكوكيز من قبل أحلى منتدى لتقديم خدماتها.

استعمال الكوكيز على منتديات أحلى منتدى

تستعمل منتديات أحلى منتدى الكوكيز لتسجيل بيانات دخولك للمنتدى كعضو. يمكنها أيضاً استعمال الكوكيز لتشخيص محتوى البنرات الإعلانية لتقديم إعلانات هادفة تلائم اهتماماتك الشخصية.
باستعمالك لخدمة أحلى منتدى فإنك توافق بدون أي قيض أو شرط على استعمال الكوكيز في متصفحك. إضافة الى هذا، تستعمل مواقع ومنتديات أحلى منتدى آليات قياس أعداد الزوار المقبلين عليها. يمكن لهذه الآليات اللجوء الى كوكيز متصفحك للحصول على معلومات غير شخصية بهدف إحصائي محض.

التحكم في الكوكيز

تمكن الكوكيز أعضاء ومستعملي خدمات أحلى منتدى من التمتع بقوة وخصائص منتدياتها بشكل سليم وشامل. لكن يبقى من حق كل مستعمل أن يقرر بنفسه ما إذا كان يوافق على استعمال كوكيز متصفحه أم لا. في هذه الحالة، كل مستعمل لخدمات أحلى منتدى يقر بمعرفته المسبقة أن كل رفض لاستعمال الكوكيز الخاص بمتصفحه قد يسبب خلل في الخدمات والخصائص المتوفرة على المواقع والمنتديات التابعة لخدمة أحلى منتدى التي يرتادها.

التحكم في خصائص المتصفح اغلب المتصفحات تتيح للمستعمل التحكم في الكوكيز المخزنة عليها بشكل مباشر. يمكن لكل مستعمل الاطلاع على المزيد من المعلومات في هذا الصدد باللجوء الى زر المساعدة المتواجد على كل متصفح لتحديد المواقع التي يقبل المستعمل ان تلجئ الى كوكيز متصفحه إذا كان يثق فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع عن الدخول والتسجيل
لم لا استطيع الدخول؟
هل سجلت نفسك؟ في الواقع عليك التسجيل أولا قبل الدخول. هل منعت من الدخول (سوف تظهر رسالة توضح منعك)؟ ان تم منعك عليك مراسلة مدير الموقع أو المشرف لمعرفة السبب. ان كنت قد سجلت نفسك ولم تكن قد منعت تأكد من الاسم وكلمة السر . في العادة تكون تلك هي المشكلة, اذا كان كل شيء صحيحا عليك الاتصال بمسؤول الموقع فقد يكونوا قد اعدوا المنتدى بشكل غير صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لم اسجل نفسي؟
قد لا تحتاج ذلك, لكن الامر يرجع الى مسؤولين الموقع ان سمحوا لك بتسجيل رسائل لك في المنتدى. على العموم التسجيل يعطيك صلاحيات ليست موجودة للضيف العادي مثل صور خاصة للشخصيات, رسائل خاصة, مراسلة الزملاء المسجلين, الاشتراك بالمجموعات الخاصة, وغيرها. لن يستغرق تسجليك سوى دقائق معدودة لذى ننصحك بالتسجيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لم يتم اخراجي آليا؟
اذا لم تضع علامة على ادخلني آليا عند دخولك المنتدى سوف يتم اخراجك بعد انتهاء وقت معين. هذا يحمي حسابك من استغلاله من شخص آخر. حتى لا تخرج آليا ضع علامة صح على المربع المشار اليه, لا ننصح بذلك اذا كان الجهاز الذي دخلت منه جهاز عام مشترك, مثل المكتبة وانترنت كافيه, الجامعة وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف امنع اسمي من الظهور في قائمة اسماء المشتركين؟
في نبذة عنك سوف تجد اختيار اخفي وضعي اثناء زيارتي, ان فعلت هذا الاختيار فعال سوف تظهر فقط لمسؤول الموقع أو لنفسك. سوف تعد كمشترك مختفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد فقدت كلمة السر!
لا تفزع! بالرغم من عدم قدرتنا على استرجاع كلمة السر لكن نستطيع تصفيرها. لفعل ذلك انتقل الى صفحة الدخول ثم اضغط على لقد نسيت كلمة السر, اتبع الارشادات وسوف تستطيع اعادة الدخول في اقرب وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد سجل لكن لا استطيع الدخول!
أولا تأكد من ادخالك اسم المستخدم وكلمة السر الصحيحين. ان كانتا صحيحين فقد حدف احد امرين. اذا كان دعم كوبا فعال وضغطت على انا اقل من 13 سنة عليك اتباع الارشادات. اذا لم تكن هذه هي الحالة فقد يحتاج حسابك للتشغيل؟ بعد المنتديات تحتاج تفعيل جميع الاختيارات, سواء من قبلك أو من قبل المدير. عندما قمت بالتسجيل قد تكون ابلغت بكيفة تشغيل الحساب. اذا ارسلت اليك رسالة بريد عليك اتباع الارشادات, اذا لم تستلم البريد هل أنت متأكد من صحة عنوان بريدك؟ سبب استعمال طريقة تفعيل الحساب تلك هي منع المستخدمين العابرين من استغلال المنتدى بطريقة سيئة ومجهولة. اذا كنت متأكد من صحة بريدك الالكتروني فارسل رسالة للمدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد سجلت في الماضي لكن لا استطيع الدخول الآن؟!
اكثر الاحتمالات هي كالتالي; لقد ادخلت اسم مستخدم أو كلمة سر خاطئة (ارجع الى الرسالة التي ارسلت لك عند تسجيلك) أو الغى المسؤول حسابك في المنتدى. اذا كانت الحالة الاخيرة فقد لم تكن قد ساهمت بأي شيىء في المنتدى؟ انه من المعتاد ان يلغي المسؤولين المشتركين الغير فعالين من وقت لآخر وذلك لتصغير حجم قاعدة البيانات. حاول اعادة التسجيل وساهم في المنتدى هذه المرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة

تفضيلات واعدادت المشترك
كيف استطيع تغيير اعدادتي؟
جميع اعداداتك (ان كنت مسجل) يتم تخزينها في قاعدة البيانات. لتغييرها اضغط على نبذة عن (تقع الوصلة في اعلى الصفحة في العادة وقد لاتكون في نفس الموقع). هذا سيسمح لك بتغيير جميع اعدادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة
الاوقات غير صحيحة!
نحن متأكدون تقريبا من ان الاوقات صحيحة, لكن ما قد تراه هو وقت للنظام الزمني يختلف عن الوقت الذي انت فيه. ان كانت تلك الحالة فعليك تغير اختيارك للنظام الزمني في اعدادتك ليتناسب مع مكانك, مثلا مصر المغرب السعودية ايران. انتبه ان تغيير خط الزمن, مثل الاعدادت الاخرى يسمح بتغييرها للمسجلين فقط. لذا ان لم تكن قد سجلت نفسك فهذا هو الوقت المناسب, صح الوقت المناسب!
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد غيرت النظام الزمني لكن مازال الوقت غير صحيح!
المنتدى يظهر للأعضاء النظام الزمني اللذي اختاروه في تفضيلات بياناتهم الشخصية. تأكد انك اخترت في تفضيلات بياناتك النظام الزمني الصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لغتي ليست في قائمة اللغات!
لا بد ان ذلك راجع الى ان أحلى منتدى لا تتوفر بعد على ترجمة منتدياتها الى لغتك! اذا كنت تظن انك تتوفر على الكفائة اللغوية و الشجاعة الكافيتين لتخدم لغتك, فلا تتردد بالإتصال بفريق أحلى منتدى و تقديم يد المساعدة لترجمة المنتدى الى لغتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اظهر صورة اسفل اسمي؟
قد تكون هناك صورتان اسفل اسم المستخدم في المواضيع والردود. الاولى هي درجة المستخدم, عادة ما تكون على شكل نجوم أو نقاط وتمثل عدد المشاركات في المنتدى أو حالتك في المنتدى. اسفل هذه هي صورة الشخصية المختارة وتسمى افاتار, وهي بالعادة خاصة بالمستخدم وفريدة. الامر يرجع لمسؤول المنتدى للسماح بربط صورة بالمستخدم وكيفية توفير الصورة في المنتدى. ان لم تستطيع استعمال الصور فالامر يرجع للمسؤول, لك ان تسأل عن السبب (من المأكد انها معقولة!)
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اغير تصنيفي؟
في العموم لا تستطيع تغيير مسمى الرتبة (الرتب تظهر في العادة اسفل الاسم وفي اعداداتك وذلك حسب تنسيق المنتدى). معظم المنتديات تستعمل الرتب لاظهار عدد الرسائل المرسلة او مستوى المستخدم في المنتدى, مثلا المسؤولين والمشرفين لهم مراتب خاصة. أرجوك لا تسيء من استغلال المنتدى بارسال رسائل أو مواضيع فارغة لزيادة رتبتك, قد تجد المسؤول أو المشرف يقلل من رتبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
عندما اضغط على بريد شخص ما يطلب من الدخول؟
نأسف لكن المسجلين فقط لهم القدرة على ارسال رسائل الكترونية ضمن المنتدى (ان كان المسؤول قام بتفعيل هذه الميزة). وهذه لتقليل الرسائل الغير مرغوب بها من أن ترسل عن طريق المنتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع النشر
كيف انشر موضوع في المنتدى؟
بسهولة اضغط على الزر الخاص بموضوع المنتدى أو على نشر رد. قد تحتاج التسجيل لنشر موضوع, الامكانيات المتاحة لك مذكورة في اسفل الصفحة (فجملة تستطيع نشر مواضيع جديدة, تستطيع المشاركة في التصويت, وغيرها)
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف استطيع الغاء أو تعديل موضوع؟
مالم تكن مدير الموقع أو المشرف فلن تستطيع تعديل أو الغاء سوى مواضيعك الخاصة. تستطيع تعديل موضوع (احيانا لوقت قصير بعد كتابته) بالضغط على زر التعديل عند نفس الموضوع. اذا تم الرد على الموضوع سوف تجد قليلا من الجمل اسفل الموضوع, هذا يظهر عدد مرات تعديلك للموضوع. سوف تظهر هذه الجملة اذا قام احد بالرد على الموضوع, سوف لن تظهر اذا قام المشرف أو المدير بتعديل الموضوع (عليهم ترك رسالة يذكروا في سبب تعديلهم وماهو التعديل). للعلم لا يستطيع المستخدمون العاديين الغاء الموضوع اذا قام احد بالرد عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف ارفق توقيع مع موضوعي ؟
لاضافة توقيع للموضوع عليك تكوين توقيع أولا, تستطيع فعل ذلك عن طريق ملفك الشخصي. فور تكوين التوقيع تستطيع الضغط على اضف توقيع في شاشة كتابة الموضوع. تستطيع اضافة التوقيع آليا في جميع كتاباتك بتشغيل الاختيار الخاص بذلك في ملفك الشخصي (تستطيع كذلك توقيف اضافة التوقيع لكل رسالة على حدة بازالة الاختيار الخاص بذلك في شاشة الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اكون عملية تصويت على موضوع؟
تستطيع تكوين تصويت بكل سهولة, عند تكوين موضوع جديد (أو تعديل النشر الأول للموضوع, ان كانت لك تلك الصلاحية) سوف ترى نموذج اضف استفتاء اسفل شاشة اضافة الموضوع (ان لم ترى هذه الاضافة قد لا يكون لك الصلاحية لذلك). سوف ترى عنوان الاستفتاء واختيارين اضافيين (لاضافة اختيار اضف السؤال ثم اضغط على وصلة اضف جواب. تستطيع ان تضع وقت زمني للاستفتاء, صفر تعني الوقت مفتوح للاستفتاء. هناك حد اقصى لعدد الاجوبة للاستفتاء, وهو يحدد من قبل المسؤول
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف استطيع تعديل تصويت ما؟
كما هو الحال بالنسبة للمواضيع, الشخص الذي وضع الاستفتاء هو الوحيد الذي يستطيع تعديلها, أو المشرف أو المسؤول. لتعديل استفتاء اضغط على أول ارسال للموضوع (وهي دائما مرتبطة بالاستفاء الذي تم وضعه). ان لم يجب أي شخص على الاستفتاء تستطيع تعديل والغاء الاستفتاء, لكن ان تم الاجابة عليه فالمشرف والمسؤول هما الاشخاص الوحيدين المسموح لهم بالتعديل والالغاء. وهذا لمنع الاشخاص من تغيير الاسئلة والاجوبة وتزوير الاستفتاءات في وسط الفترة
الرجوع الى أعلى الصفحة
لم لا استطيع الدخول على منتدى ما؟
بعض المنتديات تكون مقتصرة على اشخاص معينين فقط. للاطلاع والمشاركة عليك الحصول على التصريح اللازم من المسؤولين, المشرفين والمسؤولين هم المسموح لهم باضافة الصلاحية, عليك الاتصال بهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لماذا لا استطيع التصويت؟
الاشخاص المشتركين فقط لهم امكانية التصويت (حتى لا يمكن تزوير التصويت). ان كنت مسجل ولم تستطع التصويت فقد لا تكون لك الصلاحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة

التنسيق وانواع المواضيع
ماهو BBCode؟
BBCode هو تطبيق خاص من HTML, صلاحية استعمالك لها تحدد من قبل المسؤول (تستطيع تعطيلها لكل موضوع تنشره على حدة). BBCode تستعمل نفس الطريقة في الكتابة التي يستعملها HTML, الرموز محاطة باقواس مربعة بدلا من < and > وتعطي تحكم اكثر في تنسيق النص. لمزيد من المعلومات عن BBCode انظر الدليل الخاص بها في شاشة كتابة الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل استطيع استعمال HTML؟
هذا يعتمد ما اذا سمح لك المسؤول ايضا, لهم مطلق الصلاحية بذلك. ان كان مسموح لك لذلك فإن عدد الرموز المسموحة قليلة. وهذا صمام امان لمنع المسيئين من تخريب المنتدى او التسبب بمشاكل اخرى. ان كانت HTML فعالة فإنك تستطيع تعطيلها لكل موضوع تنشره.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي الوجوه الضاحكة؟
الوجوه الضاحكة أو التعبيرية هي صور صغيرة من الممكن استعمالها للتعبير عن المشاعر في باستعمال حروف قلة, مثلا الرمزين :) تعني سعيد, :( تعني حزين. قائمة كاملة بالوجوه موجودة عند تقديم موضوع أو رد جديد. حاول ان لاتكثر من استعمال الوجوه, قد يجعل هذا الموضوع غير قابل للقراءة مما يدعو المشرف الى تعديل الموضوع أو حتى ازالته تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل استطيع ارفاق صور؟
نعم تستطيع تضمين الصور مع المواضيع. لكن, لا توجد وسيلة لنقل الصورة مباشرة الى المنتدى. لذا عليك ربط الصورة بوصلة الى موقع عام في الانترنت, مثلا https://www.some-unknown-place.net/my-picture.gif. لا يمكن الربط بصور موجودة على جهازك الشخصي (إلا اذا كان جهازك الشخصي خادم عام ) ولا صور محفوظة خلف وسيلة حماية, مثل صناديق بريد Hotmail و Yahoo, والمواقع المحمية بكلمة سر, وغيرها. لعرض الصورة استعمال رموز BBCode [img] الخاص بوضع الصور أو الرمز المناسب في لغة HTML (ان كانت فعالة).
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي الاعلانات؟
قد تحتوي الاعلانات على معلومات مهمة لذا عليك قرائتها في أقرب وقت. تظهر الاعلانات في أعلى اي منتدى. امكانية نشر الاعلان تعتمد على صلاحياتك, وهي تحدد من قبل المسؤول.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي المواضيع الملصقة؟
الموضيع الملصقة تظهر أسفل الاعلانات في المنتدى. وهي على درجة من الاهمية لذا عليك قرائتها. كما هو الحال بالنسبة للاعلانات فان نشر المواضيع الملصقة تعتمد على الصلاحيات المسموح بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي المواضيع المقفلة؟
المواضيع المقفلة تحدد من قبل المشرف أو مسؤول المنتدى. لا تستطيع الرد على المواضيع المقفلة ولا على أي استفتاءات مرتبطة بها. قد تقفل المواضيع لاسباب عدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مستوى المشتركين والمجموعات
من هم المديرون؟
المديرون لهم اعلى الصلاحيات بالنسبة لمواضيع وردود المنتديات. ولهم الحق في التحكم بجميع المنشورات في المنتدى من صلاحيات, منع مشتركين, تكوين مجموعات أو تحديد مشرفين وغيرها من المهام. وأيضا لهم حقوق المشرفين كاملة في جميع المنتديات.
الرجوع الى أعلى الصفحة
من هم المشرفون؟
المشرفون هم أفراد (أو مجموعة من الافراد) ولهم وظيفة المتابعة اليومية للمنتدى. لهم صلاحية تعديل وإلغاء وقفل، وفتح, ونقل, وتقسيم المواضيع في المنتدى المشرفين عليه. بشكل عام المشرفين مسؤولين عن ابقاء الردود والمواضيع ضمن العنوان الرئيسي للمنتدى ومنعهم من نشر المواضيع المشينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي مجموعات الأعضاء؟
مجموعات المستخدمين هي طريقة لجمع عدد من المشتركين. يمكن للمشترك الواحد التواجد في مجموعات عدة (وهذا يختلف عن الكثير من انواع المنتديات الاخرى) ويمكن تحديد صلاحيات لكل مجموعة من هذه المجتماعات. هذا يمكن من تحديد اكثر من مشرف للمنتدى, أو لاعطائهم الصلاحية لمنتديات خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اشارك في مجموعة اعضاء؟
للمشاركة في مجموعات المستخدمين عليك الضغط على وصلة مجموعات المستخدمين في اعلى الصفحة (هذا يعتمد على التنسيق المستخدم), تستطيع رؤية جميع المستخدمين. ليس كل المجموعات مفتوحة, بعضها مغلقة والبعض مختفية. ان كانت المجموعة مفتوحة وكنت تريد المشاركة يمكنك الضغط على الوصلة الخاصة بذلك. على مشرف المجموعة السماح لك بالمشاركة, قد تسأل عن سبب رغبتك في المشاركة. الرجاء عدم الالحاح على مشرف المجموعة ان رفض طلبك للمشاركة, فان لهم اسبابهم لذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اصبح مشرف على مجموعة اعضاء؟
تكون المجموعات من قبل مصمم المنتدى أولا, ويتم تحديد المشرفين في ذلك الوقت. ان كنت تريد تكوين مجموعة مستخدمين فإن أول اتصال سوف يكون بمسؤول المنتدى, حاول ارسال رسالة خاصة للمسؤول.
الرجوع الى أعلى الصفحة

الرسائل الخاصة
لا استطيع ارسال رسالة خاصة!
هناك اسباب لذلك; قد لم تشترك في المنتدى أو لم تدخل, أو قد اقفل مسؤول المنتدى الرسائل الخاصة بشكل عام أو قد منعك مشرف المنتدى من السماح لك بارسال رسائل خاصة. في الحالة الاخيرة فقط تسأل مسؤول المنتدى عن السبب.
الرجوع الى أعلى الصفحة
استقبل الكثير من الرسائل الخاصة الغير مرغوب بها!
في المستقبل سوف نضف امكانية وضع قائمة بالمصادر المهملة. في الوقت الحالي ان كنت تستقبل الكثير من الرسائل الشخصية من شخص ما في المنتدى عليك اخبار مسؤول المنتدى, فإن لهم القدرة على منع أي مشترك من ارسال رسائل خاصة بتاتا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد استلمت رسالة مؤذية أو دعائية من شخص ما في هذا المنتدى!
نأسف أن نسمع ذلك. واجهة البريد الالكتروني تحتوي على عدة ضوابط لمنع هذه المشاكل ومتابعة المرسلين لمثل هذه الرسائل. عليك ارسال الرسالة بالكامل للمسؤول, من الضروري ارسال رأس الرسالة ايضا (فهي تحتوي على من قام بارسال الرسالة). فإنهم سوف يستطيعون التصرف في ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع phpBB2
من كتب هذا المنتدى؟
هذا البرنامج (في صيغتها الغير معدلة) تنتج, وتنشر وحقوقها phpBB Group. وهي متوفرة تحت ترخيص GNU General Public Licence ويمكن توزيعها مجانا, انظر الى الوصلة للمزيد من المعلومات أحلى منتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة
لماذا لا اجد الميزة الفلانية؟
تم كتابة هذا البرنامج وهو مرخص لمجموعة phpBB. ان كنت ترى من المناسب اضافة ميزة جديدة للبرنامج عليك زيارة موقع المجموعة في phpbb.com وانظر مارأي مجموعة phpBB. الرجاء عدم نشر طلبات جديدة على موقع phpbb.com, المجموعة تستعمل سورس فورج لقرار المميزات الجديدة. الرجاء قراءة النماذج, ورؤية موقفنا من تلك الميزة واتبع النصائح الخاصة بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
من اتصل به بخصوص مواضيع أو ردود غير قانونية أو غير لائقة؟
عليك التخاطب مع مسؤول المنتدى ان لم تعرف من يكون عليك التخاطب مع مشرف المنتدى واسأله عن مسؤول المنتدى. ان لم تحصل على رد فخاطب صاحب الموقع (تستطيع ذلك من خلال هو إز) أو, اذا كان المنتدى في موقع مجاني (مثل yahoo, free.fr, f2s.com, وغيرها), فخاطب ادارة الموقع أو ادارة سوء الاستغلال. عليك ملاحظة ان phpBB Group ليس لها اي تحكم ولا تحمل أي مسؤولية عن كيفية, مكان أو من الشخص الذي يستعمل هذا المنتدى. ليس هناك اي فائدة من مخاطبة phpBB Group لأي مواضيع قانونية (القبض والتحري, المسؤولية القانونية, التعليقات والسب العلني, وغيرها) لها علاقة مباشرة بموقع phpbb.com أو برنامج phpBB بذاته. ان ارسلت رسالة الكترونية لـ phpBB Group عن أي شخص ثالث يستعمل البرنامج فقد لن تستلم رد.
الرجوع الى أعلى الصفحة

انتقل الى: